أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يقدم روشتة لعلاج عسر الهضم والانتفاخ في رمضان

03:24 م الأحد 10 مارس 2024
طبيب يقدم روشتة لعلاج عسر الهضم والانتفاخ في رمضان

عسر الهضم

كتبت- ياسمين الصاوي:

قالت الدكتورة سارة مصيلحي، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بالكلية الملكية للأطباء، إن هناك العديد من الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث خلال شهر رمضان.

وأضافت مصليحي لموقع "Mirror"، أن صيام رمضان يؤدي إلى تغييرات في روتين النظام الغذائي المعتاد، لذا من المهم اختيار أطعمة جيدة وصحية لمساعدة الجسم على التكيف.

وتابعت أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أن العديد من الأشخاص يعانون من آلام الجوع الطفيفة أثناء الصيام نظرًا لتكيف ساعة الجسم مع أوقات وجباتهم القديمة، لكن هذه الآلام عادة ما تهدأ بعد أن يعتاد الجسم على روتينه الجديد، لكنها قد تؤدي إلى مزيد من المشكلات.

وأوضحت مصيلحي، أن الإفراط في تناول الطعام في وقت الإفطار يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل حموضة المعدة وارتجاع المريء وعسر الهضم والانتفاخ.

وأكدت: "من الشائع أيضًا الإصابة بالإمساك، حيث لا يعتاد الجهاز الهضمي على روتين الأكل الجديد، كما يلعب الجفاف وقلة السوائل بالجسم دورًا، ويمكن الوقاية من ذلك من خلال اختيار وجبات صحية أثناء السحور والإفطار."

روشتة لعلاج عسر الهضم والانتفاخ برمضان

أوصت مصيلحي باتباع بعض العادات البسيطة التي تساعد على علاج عسر الهضم والانتفاخ في رمضان، وتشمل ما يلي:

1- الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب 2-3 لترات من الماء يوميًا على فترات لتجنب الجفاف والإمساك والصداع.

2- تجنب المشروبات الغنية بالسكر والكافيين، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الانتفاخ وتؤدي إلى تقلصات في المعدة والإسهال إذا تم تناولها على معدة فارغة.

3- تجنب الإفراط في تناول الطعام، فضلا عن المضغ ببطء لتجنب آلام المعدة وارتجاع المريء الشديد، بحيث يبدأ الشخص بالإفطار على وجبة خفيفة صغيرة، مثل التمر، مع تقسيم الوجبات على فترات متباعدة.

4- تجنب الأطعمة الدهنية قبل ساعتين على الأقل من الذهاب إلى السرير، لأنها تستغرق وقتًا طويلاً في الهضم، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم الغثيان وزيادة ارتجاع المريء والحموضة.

5- يُراعى تجنب النوم على معدة فارغة.

6- زيادة تناول الألياف للمساعدة في الانتفاخ والإمساك.

7- تناول الكثير من الزبادي قليل الدسم، خاصة أثناء السحور، لأنه يحتوي على البروبيوتيك، الذي يمكن أن يساعد في علاج الحموضة والإمساك.

8- المشي نصف ساعة كل يوم لزيادة حركة الأمعاء.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية