أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر السعال الليلي: قد يكون دليل على مرض خطير

12:47 م الخميس 21 مارس 2024
احذر السعال الليلي: قد يكون دليل على مرض خطير

السعال الليلي

حذرت الدكتورة تاتيانا تيريخوفا، أخصائية أمراض الباطنة، من التهاون في التعامل مع السعال الليلي، مشيرة إلى أنه لا يمكن أن يكون فقط بسبب أمراض الجهاز التنفسي، بل قد يكون بسبب الحساسية والربو والأورام وجفاف الهواء.

وحسبما جاء في موقع "روسيا اليوم"، أضافت الطبيبة أنه يجب على المريض توخي الحذر إذا كان يعاني من السعال الليلي، لأنه قد يكون مؤشرًا لعدد من الأمراض الخطيرة. مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز الهضمي، والأورام.

وتابعت: يجب عدم تجاهل مثل هذا السعال، خاصة إذا كان الشخص يعاني منه بانتظام ويتفاقم في الليل. لأن استشارة الطبيب في الوقت المناسب سيشخص السبب ويصف العلاج اللازم وبالتالي يمنع تطوره إلى أمراض خطيرة محتملة.

اقرأ أيضًا: 5 طرق طبيعية لعلاج السعال الجاف.. ما مدى فعاليتها على مرضى كورونا؟

طرق علاج السعال الليلي

ووفقًا لـلما ذكره موقع "Medical news today"، فيمكن أن يساعد اتباع بعض النصائح والإرشادات على علاج السعال الليلي وتخفيف أعراضه، وتتضمن ما يلي:

1- آلة الترطيب بالبخار

تعمل آلة البخار على ترطيب الجو داخل المنزل الجاف، حيث تساعد على تجفيف الإفرازات الأنفية المخاطية، وبالتالي تهدئة الحلق وتخفيف حدة السعال.

ويجب تنظيف آلة البخار بشكل مستمر، حتى لا تضح الفطريات والبكتريا فى الهواء، ومن ثم استنشاقها.

2- الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين سببًا رئيسيًا للسعال طويل الأمد، ومن ثم يساعد الإقلاع عن التدخين في تخفيف حدة السعال بمرور الوقت، وينصح باستشارة الطبيب المختص بشأن الوسائل المساعدة على الإقلاع، مثل لصقات النيكوتين والعلكة والأدوية.

قد يهمك: بالتفاصيل.. دليلك للتعرف على طبيعة السعال الجاف المصاحب لكورونا

3- رفع الرأس

غالبًا ما يزداد السعال سوءًا في الليل نتيجة الاستلقاء على السرير، ما يتسبب في تجمع المخاط في آخر الحلق، ومن ثم السعال، لذا، فإن النوم مع رفع الرأس قليلًا يساعد على تقليل التنقيط الأنفي الخلفي وأعراض ارتجاع المريء، وكلاهما يسبب السعال في الليل.

4- تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

قد تكون هناك حاجة لمضادات السعال في الحالات الشديدة، وقد يرغب بعض الأشخاص في تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، عندما يجعل السعال النوم مستحيلًا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية