أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يجب الاحتفاظ بأسنان الطفل اللبنية؟

03:06 م الأحد 25 فبراير 2018
هل يجب الاحتفاظ بأسنان الطفل اللبنية؟

كتب - وليد شعبان:

هل يجب عليك الاحتفاظ بأسنان طفلك اللبنية؟ .. يجري بشكل مكثف حاليا دراسة لاستخدام الخلايا الجذعية لعلاج أمراض مختلفة، وأشار موقع توثبانك (toothbank) أن هناك دراسات وأبحاث يتم إجراءها على الخلايا الجذعية للأسنان اللبنية للأطفال.

والخلايا الجذعية للأسنان هي الخلايا الجذعية البالغة الموجودة في ضرس العقل وأسنان الطفل، وتحتوي على ما يعرف بـ"الخلايا الجذعية الوسيطة" وتتميز بالتنوع داخل العظام، وأنسجة الأسنان، والغضاريف، والعضلات، والخلايا العصبية وغيرها من أنواع الخلايا، ويجري دراستها للتطبيقات في الطب التجديدي وطب الأسنان.

ووجدت الخلايا الجذعية بشكل أساسي في أسنان الطفل وضرس العقل، وتستخدم لتجديد العظام والأنسجة في جميع أنحاء الجسم، وتجرى حاليا أكثر من 2000 دراسة على استخدام الخلايا الجذعية الوسيطة للعلاجات في الطب التجديدي.

الأمراض التي تجري عليها الأبحاث

وهناك عدد كبير من التطبيقات التي تجري دراستها باستخدام الخلايا الجذعية وتشمل: مرض السكري من النوع 1، السكتة الدماغية، باركنسون، مرض ألزهايمر، ضمور العضلات، وفقدان العظام، والتصلب المتعدد، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والإصابات العصبية، والسرطانات (اللوكيميا، سرطان الغدد الليمفاوية).

لماذا الاحتفاظ بالأسنان اللبنية للأطفال؟

هناك عدة أسباب، فالبعض لديهم تاريخ عائلي أو خطر كبير يدفعهم إلى النظر في خيارات مختلفة، كما أن الغالبية العظمى ترى مستقبل أبحاث الخلايا الجذعية ولا تريد أن تفوت فرصة لإنقاذ الخلايا الجذعية الخاصة بأطفالهم، علاوة على أن الاحتفاظ بأكثر من واحدة من الأسنان اللبنية في نفس الوقت لا يتكلف رسوماً إضافية. 

وينصح بحفظ أسنان كل طفل على حدة، لأن الخلايا الجذعية الخاصة بأحدهم قد لا تتطابق مع الآخر، وتحتاج الخلايا لاستخراج اللب من وسط السن، ثم معالجتها وحفظها بالتبريد، ولكن لا يمكن حفظها في فريزر المنزل، ويفضل حفظ ضرس العقل، أو أسنان الأطفال، أو الضروس الصحية.

كيفية الحفظ

بنك الأسنان في براونسبرج بالولايات المتحدة، نصح الأباء الراغبين في الاحتفاظ بأسنان أطفالهم، بإخبار طبيب الأسنان بذلك، ويوضح البنك طريقة حفظ وإرسال الأسنان، وهي عبارة عن قارورة تحتوي على محلول لحفظ الأسنان، ترسل عبر حاوية خاصة على متن سفينة، والشحن مدفوع مقدما، واستمارة يملأها طبيب الأسنان ويودعها مع الحاوية حتى تصل للبنك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية