أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أزمة صحية مفاجئة.. ماذا حدث للنجم خالد الصاوي؟

02:06 م الأحد 28 يناير 2024
أزمة صحية مفاجئة.. ماذا حدث للنجم خالد الصاوي؟

الفنان خالد الصاوي

كتبت– ندى نجيد:

تعرض الفنان خالد الصاوي لأزمة صحية مفاجئة خلال الأيام القليلة الماضية، خضع على إثرها لعملية جراحية في الفم، بسبب مضاعفات زراعة الأسنان.

وقبل أيام، أثارت الإعلامية إنجي علي، قلق الجمهور بشأن صحة النجم خالد الصاوي، بعدما أعلنت أنه اعتذر عن عدم ظهوره في برنامجها بسبب أزمة صحية طارئة ناجمة عن مشاكل في الأسنان أدت إلى إجرائه عملية جراحية في الفم.

ومن جانبها، صرحت زوجته مي كُريم بأن حالته الصحية جيدة، وأنه كان يعاني من مشكلة في الأسنان، حيث كانت لديه مشكلة في تثبيت الأسنان الصناعية، واستدعى الأمر إجراء عملية جراحية بسيطة في الفم لتركيب ضروس.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية مضاعفات زراعة الأسنان والأسباب التي تؤدي لسقوط الطرابيش، وفقًا لما نشره موقعي "WebMD" و"Medicalnewstoday".

مشكلات تؤدي لسقوط طربوش الأسنان

على الرغم من أن طربوش الأسنان يمكن أن يستمر لفترة طويلة، إلا أنه لا يدوم إلى الأبد، بسبب مجموعة من المشكلات التي تتمثل فيما يلي:

1. تسوس الأسنان

يعد تسوس الأسنان أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لطربوش الأسنان. وفي حالة عدم الحفاظ على روتين فعال لنظافة الفم، فقد تتعرض الأسنان لتسوس جديد يمكن أن يؤدي إلى تلف هياكل الأسنان حول الطربوش أو تحته.

2. فشل الطربوش

مع مرور الوقت، أو مع تسوس الأسنان المتكرر أو بسبب إصابة/صدمة، يمكن أن ينفصل الطربوش ويخرج من السن.

3. ردود الفعل التحسسية

على الرغم من أنه أمر نادر للغاية، فقد يعاني بعض المرضى من ردود فعل تحسسية تجاه طربوش الأسنان الذي يحتوي على المعدن.

وقد تشمل الأعراض ألمًا أو تورمًا في اللثة أو الأنسجة المحيطة بالطربوش.

4. آلام الأعصاب

اللب الموجود داخل الأسنان مليء بالأعصاب الحساسة وقد يؤدي إجراء تركيب طربوش الأسنان إلى إزعاج تلك الأعصاب ويسبب ألمًا في الأسنان، خاصًة إذا كان السن يعاني بالفعل من تسوس عميق أو حشوة سبق أن أضرت باللب.

5. التاج المتصدع أو المكسور

طربوش الأسنان المصنوع من البورسلين يمكن أن يتعرض للكسر تمامًا مثل الأسنان الطبيعية، مما يجعل الطربوش المتشقق أو المكسور واحد من أكثر المشكلات شيوعًا التي يواجهها البعض.

6. الأسنان الحساسة

تعتبر الحساسية شائعة بعد الإجراءات الترميمية ويمكن أن تكون طبيعية مباشرة بعد علاج طربوش الأسنان، وينبغي أن تهدأ بعد أسبوع أو أسبوعين.

7. التآكل المفرط للأسنان

عندما يقوم طبيب الأسنان بتركيب الطربوش، سيتعين عليه تعديل سطحه ليتناسب مع الأسنان المقابلة.

مضاعفات زراعة الأسنان

1-فشل الاندماج العظمي

يحدث الاندماج العظمي عندما ينمو العظم حول الغرسة، وإذا فشل التكامل العظمي، فلن تكون الغرسة آمنة بما يكفي لتثبيت الطربوش (التاج) في مكانه، وهذا ما يسمى فشل زراعة الأسنان، وفي حالة فشل زراعة الأسنان، قد تسقط الزرعة من تلقاء نفسها، أو قد تحتاج إلى إزالتها.

2-وضع الزرع بشكل غير صحيح

إذا كانت هناك مشكلة في موقع أو زاوية عملية الزرع، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات، وفي هذه الحالة قد لا تندمج الزرعة مع العظم بشكل صحيح، وقد تكون قريبة جدًا من الأسنان المجاورة وتسبب عدم الراحة، أو قد تصبح فضفاضة أو مؤلمة.

اقرأ أيضًا: خالد الصاوي يظهر بوزن زائد- ماذا حدث له؟

ما مخاطر إجراء زراعة الأسنان؟

تلف الجيوب الأنفية

أحد المخاطر الرئيسية لزراعة الأسنان هو تلف الجيوب الأنفية، حيث إن الفك العلوي يقع مباشرة تحت الجيوب الأنفية، ومن المحتمل أن تخترق الغرسات التي تحل محل أسنانك العلوية الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى عدم الراحة أو احتمال الإصابة بالعدوى.

العدوى

مثل أي إجراء جراحي للفم، تنطوي جراحة زراعة الأسنان على خطر الإصابة بالعدوى في اللثة أو عظام الفك، والتي تكون مصحوبة في بعض الحالات بألم أو تورم أو خروج سوائل من موقع الشق.

تلف الأعصاب

من الممكن أن تؤدي جراحة الزرع إلى تلف الأعصاب، ويمكن أن يكون لتلف الأعصاب آثار دائمة.

يمكن أن تكون إصابة العصب السنخي السفلي (IAN) في الفك السفلي خطيرة، وتتضمن بعض الأعراض المحتملة ا يلي:

- تنميل مستمر في جانب الزرعة، بما في ذلك الشفة السفلية والذقن.

-الألم المستمر أو الانزعاج.

-وخز، أو دغدغة، أو حرقان في اللثة والجلد.

مشاكل أقل شيوعًا

ركود اللثة

في بعض الحالات، قد يجد الشخص أن أنسجة اللثة المحيطة بالزرعة تبدأ في الانحسار، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب والألم.

وفي بعض الحالات، يؤثر موضع الزرعة على الأسنان المحيطة بالزرعة، وإذا كانت الأسنان المجاورة تعاني من مشاكل بسيطة، مثل التسوس أو تلف الجذور، فإن الصدمة الناتجة عن جراحة الفم يمكن أن تجعلها أسوأ.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية