أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أطعمة ومشروبات تساعد على تطهير الكبد

04:14 م الأربعاء 12 يوليه 2023
6 أطعمة ومشروبات تساعد على تطهير الكبد

الكبد- أرشيفية

كتبت – ندى نجيد

الكبد عضو مسؤول عن إزالة السموم من الدم وتنظيم الدهون والبروتينات والكربوهيدرات وغيرها، ويتكون الكبد جزئيًا من الدهون ويفرز العصارة الصفراوية التي تساعد على الهضم والتمثيل الغذائي.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأطعمة الصيف التي قد يتم تضمينها في النظام الغذائي اليومي للمساعدة في تطهير الكبد بشكل طبيعي والحفاظ عليه صحيًا وآمنًا، وفقا لما نشره موقع "Ndtv".

أطعمة صيفية لكبد صحي

1. الزبادي

الزبادي غني بالبروبيوتيك، ووفقًا للعديد من الدراسات فإنه يساعد في إدارة مستويات الدهون في الكبد.

2. العنب

يحتوي العنب على كمية وفيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، وتساعد هذه العوامل في التخلص من سموم الكبد ومحاربة الالتهاب.

3. الليمون

يعد الليمون أحد أفضل خيارات الحمضيات الجيدة فهو غني بفيتامين سي ويساعد على طرد السموم ويمنع الجفاف، ويحافظ على رطوبة الجسم خلال أيام الصيف الحارة، كما أنه يساعد على تطهير الكبد وتحسين صحته ووظائفه.

4. المورينجا

تحتوى على مركبات تطهير مختلفة تساعد على تطهير الكبد بشكل طبيعي، وتساعد أيضا على إفراز العصارة الصفراوية مما يعزز الهضم ويعمل على إزالة السموم، إلى جانب ذلك أظهرت العديد من النتائج البيوكيميائية أن المورينجا قد تساعد أيضًا في تقليل أعراض تليف الكبد.

5. الشاي أخضر

الشاي الأخضر محمل بمضادات الأكسدة، ووفقًا لدراسة نشرت في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي، فقد يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم والدهون في الدم.

6.القهوة

القهوة مفيدة للكبد، خاصةً لأنها تحمي من أمراض مثل مرض الكبد الدهني، وتشير دراسة إلى أن تناول القهوة يوميًا قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة، قد يحمي الكبد أيضًا من الأضرار، مثل سرطان الكبد.

وتشير دراسات أخرى إلى أن القهوة تقلل من تراكم الدهون في الكبد. كما أنها تزيد من مضادات الأكسدة الواقية في الكبد، بينما تساعد المركبات الموجودة في القهوة أيضًا إنزيمات الكبد على تخليص الجسم من المواد المسببة للسرطان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية