أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك للتغلب على النعاس في نهار رمضان

11:35 ص الثلاثاء 29 مايو 2018
دليلك للتغلب على النعاس في نهار رمضان

52a05aa0d5f99cb64af5c52df111b73c2f2f95fb

كتبت- حسناء الشيمي

يرتبط الشعور بالنعاس والرغبة في النوم بالنهار، خاصة في رمضان، نتيجة السهر طوال الليل والنوم في وقت متأخر، فكيف يمكن التخلص من ذلك الشعور؟

أوضح الدكتور عبد الباسط صالح، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة المنصورة، ومدير مركز جامعة المنصورة لطب وأبحاث النوم، أن سر الشعور بالرغبة في النعاس بالنهار هو عدم الحصول على نوم عميق وعدد ساعات نوم كافية في الليل.

أضاف «صالح» أن الطبيعي أن ساعات النوم في رمضان تتغير نتيجة الارتباط بالإفطار، والسحور، والنوم المتأخر، مشيرًا إلى مواقيت النوم المناسبة، والتي يمكن الاستفادة منها، موضحًا أنه يُشترط أن تكون في الليل من خلال النوم في أثناء الساعة 11 مساءً: 2 صباحًا، وأيضًا النوم بعد صلاة الفجر مباشرة لمدة لا تقل عن 4: 5 ساعات، مؤكدًا أن النوم في هذا التوقيت يضاهي ساعات النوم في الليل.

أشار «صالح» إلى خطورة السهر طوال الليل والنوم طوال ساعات النهار، موضحًا أن ساعة النوم في الليل لا يضاهيها أقل من النوم 3 ساعات في النهار، لذا يشعر الشخص بالنعاس والإرهاق الشديد أثناء النهار، وكذلك الأمر لمن يناموا بعد السادسة صباحًا.

أكد «صالح» أهمية الحصول على قيلولة طويلة بعد العصر بحيث لا تقل عن ساعة ونصف ولا تزيد عن 3 ساعات، لتجنب الشعور بالخمول بعد الإفطار والاستمتاع بالطقوس التي يفضل الفرد ممارستها بعد الإفطار.

يحذر «صالح» تمامًا من الاعتماد على الأطعمة الدسمة كثيرة الدهون، لأنها تعيق الفرد عن الحصول على نوم صحي وعميق، مشيرًا إلى أهمية تناول أطعمة صحية تعتمد على الخضروات والفواكه الطازجة، لعدم الإصابة بالإرهاق، وينصح بالإكثار من شرب الماء لأنه يساهم في تخليص الجسم من السموم، وكذلك ينصح بتقليل الاعتماد على الكافيين، كالشاي والقهوة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية