أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا؟

01:05 م الأحد 12 نوفمبر 2023
ماذا يحدث للجسم عند ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا؟

المشي يوميا

كتبت- ندى نجيد:

تتأثر الصحة العامة بشكل كبير بمجموعة من العادات الصحية اليومية، والتي تبدأ من تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه وتمتد إلى الحصول على نوم جيد كل ليلة.

ويُمكن اتخاذ خطوات للحفاظ على جسمك في أفضل حالاته، من بينها ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني، بشرط الالتزام بممارستها لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية الفوائد الصحية الناتجة عن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا، وفقًا لموقع "Eating Well".

ماذا يحدث للجسم عند ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا؟

1. تقليل خطر التدهور المعرفي

ممارسة التمارين بانتظام تعتبر أداة قوية للتأثير الإيجابي على الأداء المعرفي، حيث يُظهر التمرين الرياضي، مثل المشي وركوب الدراجات، تأثيرًا إيجابيًا في تقليل تراجع الإدراك.

2. تقليل ضغط الدم

يلعب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام دورًا محوريًا في الحفاظ على صحة القلب، حيث تعمل زيادة معدل ضربات القلب على تحسين الدورة الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. دعم صحة العظام

تُساهم ممارسة الرياضة في الحفاظ على صحة العظام وتحسينها، حيث تشجع التمارين التي تحمل الوزن وتقاوم، مثل الجري والقفز ورفع الأثقال، على نمو وتقوية العظام.

4. تحسين نوعية النوم

تُفيد التمارين المنتظمة في تعزيز نوعية النوم، حيث يُساهم النشاط البدني في تحقيق نوم أكثر راحة وعمقًا، ويُساعد على النوم بشكل أسرع.

5. زيادة مستويات الطاقة

تُعزز ممارسة التمارين الرياضية بانتظام الطاقة الطبيعية والمستدامة، من خلال زيادة تدفق الدم وتحسين وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا، مما يُعزز القدرة على التحمل ويُقلل من مشاعر التعب.

6. تعزيز الحالة المزاجية

أظهرت الدراسات العلمية، أن ممارسة التمارين الرياضية تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز الحالة المزاجية ودعم الصحة العقلية.

وفقًا للبحوث التي نُشرت في مجلة Biomolecules عام 2021، تسهم التمارين الرياضية في إفراز هرمون الإندورفين، الذي يُلقب عادة بـ "هرمون السعادة".

ويمكن أن يؤدي اندفاع هذا الهرمون إلى تحفيز مشاعر السرور والنشوة، بالإضافة إلى ذلك يمكن للنشاط البدني المنتظم تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق عن طريق تعزيز الاسترخاء وتعزيز قدرة الجسم على التعامل مع التوتر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية