أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أشعة الشمس تتسبب في وفاة 19 ألف عامل.. ما القصة؟

01:33 م الإثنين 13 نوفمبر 2023
أشعة الشمس تتسبب في وفاة 19 ألف عامل.. ما القصة؟

تأثير الشمس على العمال

كتبت- ندى نجيد:

كشف تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية، أن الأشعة فوق البنفسجية الشمسية، تسببت في وفاة 19 ألف عامل ممن يعملون في الهواء الطلق بسرطان الجلد غير الميلانيني.

وأشار التقرير المنشور في مجلة البيئة الدولية، إلى أن ما يقرب من 1 من كل 3 حالات وفاة تحدث بسبب العمل تحت الشمس، تحدث نتيجة الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني، نتيجة التعرض للإشعاع الشمسي أثناء العمل.

ونوه التقرير، إلى أن العاملين تحت أشعة الشمس يتحملون عبئًا كبيرًا ومتزايدًا من الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني، ودعا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات لمنع تفاقم هذا الخطر في مكان العمل، والذي بدوره يتسبب في فقدان حياة العمال.

ووفقًا للتقرير، فإن 1.6 مليار شخص في سن العمل "15 عاما أو أكثر" يتعرضون للأشعة فوق البنفسجية أثناء العمل في الهواء الطلق، أي ما يعادل 28% من جميع الأشخاص في سن العمل.

وفي عام 2019، توفي ما يقرب من 19 ألف شخص في 183 دولة بسبب سرطان الجلد غير الميلانيني بسبب العمل في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، الأغلبية "65%" كانوا من الذكور.

وأثبت التقرير، أن التعرض المهني للأشعة فوق البنفسجية الشمسية هو عامل الخطر المرتبط بالعمل ويحتل المرتبة الثالثة من حيث العبء المنسوب لوفيات السرطان على مستوى العالم.

وأشار التقرير، إلى أن حالات الوفاة الناجمة لنفس الأسباب تضاعفت في الفترة بين عامي 2000 و2019، بنسبة زيادة تصل إلى 88%، من 10088 حالة وفاة في عام 2000 إلى 18960 حالة وفاة في عام 2019.

وفي هذا السياق، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "إن التعرض غير المحمي للأشعة فوق البنفسجية الشمسية في العمل هو سبب رئيسي لسرطان الجلد المهني، لكن هناك حلول فعالة لحماية العمال من أشعة الشمس الضارة، ومنع آثارها القاتلة".

وقال جيلبرت ف. أنغبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية: "إن بيئة العمل الآمنة والصحية هي حق أساسي في العمل، والوفاة الناجمة عن التعرض غير المحمي للأشعة فوق البنفسجية الشمسية أثناء العمل يمكن الوقاية منها إلى حد كبير من خلال تدابير فعالة من حيث التكلفة".

ودعا جيلبرت الحكومات وأصحاب العمل وممثلي العمال بضرورة حماية العمال من الأشعة فوق البنفسجية للحد من المخاطر المهنية الناجمة عن التعرض لها، وإنقاذ آلاف الأرواح كل عام.

ومن جانبها، دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية العمال من الأعمال الخطرة في الهواء الطلق تحت ضوء الشمس من خلال مجموعة من الإجراءات والتي تتمثل في توفير الظل، وتحويل ساعات العمل بعيدا عن وقت الظهيرة، وتوفير التعليم والتدريب، وتزويد العمال بالواقي من الشمس والملابس الواقية الشخصية، مثل: "الملابس الواقية من الشمس، قبعة واسعة الحواف، وقمصان طويلة الأكمام، وسراويل طويلة"، الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد توعية العمال.

وتشمل التدابير الأخرى للحد من مخاطر سرطان الجلد زيادة وعي العمال بالصلة بين التعرض لأشعة الشمس المهنية وسرطان الجلد وتقديم الخدمات والبرامج للكشف عن العلامات المبكرة لسرطان الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية