أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الخمسين- 5 عادات غذائية خاطئة تهدد صحتك

07:34 م الثلاثاء 13 يونيو 2023
بعد الخمسين- 5 عادات غذائية خاطئة تهدد صحتك

صورة تعبيرية

الكونسلتو

يرتكب بعض الأشخاص بعد بلوع سن الخمسين مجموعة من العادات الغذائية الخاطئة، دون الانتباه لحجم الأضرار التي قد تسببها لصحتهم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العادات الغذائية الخاطئة بعد سن الخمسين، وفقًا لموقع "Eathis".

عادات غذائية خاطئة بعد الخمسين

1- تناول كمية كبيرة من الطعام

يجب حساب كمية الطعام في كل وجبة على حدة بعد سن الخمسين، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى زيادة الوزن، خاصةً أن الجسم في هذه المرحلة العمرية يفقد الكثير من الكتلة العضلية، مما يؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي، بحسب مؤسسة التغذية البريطانية.

اقرأ أيضًا: تزيد الوزن- أطعمة ومشروبات تجنبها بعد سن الخمسين

2- تخطي بعض الوجبات

يؤدي تخطي وجبتي الإفطار والغداء بعد سن الخمسين إلى استهلاك المزيد من الطعام ليلًا، مما يسبب السمنة المفرطة، فضلًا عن زيادة مقاومة الأنسولين بالجسم، ومن ثم الإصابة بداء السكري.

3- قلة البروتين

من الضروري أن يكون النظام الغذائي اليومي بعد سن الخمسين يحتوي على نسبة كبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتين، للحفاظ على عضلات الجسم، التي تتناقص كتلتها مع تقدم العمر.

قد يهمك: بعد سن الخمسين- 5 أمراض قد تهدد صحتك

4- عدم تناول ما يكفي من الألياف

البروتين ليس العنصر الغذائي المفيد للجسم بعد سن الخمسين، بل تمثل الألياف الغذائية أيضًا أهمية كبيرة للإنسان في هذه المرحلة العمرية، حيث تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل الشهية ومنع سكر الدم من الارتفاع بعد الوجبات.

علاوة على ذلك، كشفت بعض الدراسات، أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساهم في إطالة العمر ومكافحة الالتهابات والحد من الإصابة بألزهايمر والخرف.

5- تناول الكربوهيدرات البسيطة

لا بد من تقليل الكربوهيدرات البسيطة في سن الخمسين، لأن الأطعمة والمشروبات الغنية بها تزيد من مستويات الالتهاب بالجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى والكبد الدهني غير الكحولي وأمراض القلب والسكري والسرطان.

قد يهمك أيضًا: 5 تمارين تحافظ على صحة قلبك بعد سن الخمسين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية