أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 عناصر غذائية ضرورية لصحة القلب

01:06 م الأربعاء 14 يونيو 2023
3 عناصر غذائية ضرورية لصحة القلب

صحة القلب

قالت الدكتورة بولينا إجناتيفا، أخصائية أمراض القلب، إن المعدل الطبيعي لنبضات القلب هو 60-100 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، أوضحت الأخصائية، أن انحراف هذا المعدل أمر يستدعي استشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوص اللازمة لتحديد السبب.

وأشارت إلى أنه مع التقدم بالعمر وتحت تأثير عوامل خارجية عديدة، قد يفقد القلب القدرة اللازمة لعملية ضخ الدم، كما أن أمراض القلب والتعرض للإجهاد بمثابة أعباء إضافية على القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت أن القلب يحتاج لمجموعة من المغذيات الضرورية، للحفاظ على عمل القلب والأوعية الدموية والجسم بصورة عامة.

وتتميز حمة البحر المتوسط باحتوائها على نسبة عالية من الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك والمأكولات البحرية، وتوصى بالحد من تناول اللحوم الحمراء، واستبعاد اللحوم المصنعة، ويمكن تناول لحوم الدواجن والطيور ومنتجات الألبان.

وأشات إلى أن هذه التغذية الصحية لا تضمن دائمًا حصول الجسم على النسبة اليومية اللازمة من العناصر الغذائية، لذلك يجب تعويض نقصها بتناول مكملات بيولوجية نشطة.

اقرأ أيضًا: معلومات يخبرك بها طبيب العيون عن صحة قلبك

وأضافت أن القلب يحتاج لتناول مجموعة مكملات لكي يعمل بصورة طبيعية، وتشمل ما يلي:

- أوميجا-3 "أحماض دهنية متعددة غير مشبعة"، التي تخفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، والتي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، وتساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- المغنيسيوم المسؤول عن تحفيز الإنزيمات وعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون والكربوهيدرات، ويحسن عمل القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي، ويساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويقي من الإجهاد.

- الإنزيم المساعد Q10 الذي يساعد القلب في عمله، حيث يرفع من إنتاج الأدينوزين الثلاثي الفوسفات، وهو المصدر العام للطاقة اللازمة لجميع العمليات الكيميائية الحيوية في الجسم.

ولفتت إلى أنه بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي، يجب ممارسة النشاط البدني لتحسين حالة القلب.

ونصحت جمعية القلب، البالغين بممارسة تمارين رياضية معتدلة مدتها قرابة 150 دقيقة في الأسبوع، أو تمارين مكثفة لمدة 75 دقيقة في الأسبوع، لتحسين تدفق الدم وخفض مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

قد يهمك: طبيب يحذر: هذه الفيتامينات قد تهدد صحة القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية