أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الأوميجا 3 يحمي من أمراض القلب؟

03:24 م الخميس 20 يوليه 2023
هل تناول الأوميجا 3 يحمي من أمراض القلب؟

فوائد الأوميجا 3 لصحة القلب

كتبت - ندى سامي

أحماض الأوميجا 3 الدهنية لها العديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام، وتشير بعض الأبحاث لفاعليتها في حماية القلب، فما حقيقة ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، تأثير تناول الأوميجا 3 على صحة القلب، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

فوائد أوميجا 3

يأتي زيت السمك من أنسجة الأسماك الدهنية وهو مصدر جيد للأطعمة غير المشبعة المتعددة الدهون المعروفة باسم أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تلعب دورًا في وظائف القلب، تم تسويق مكملات زيت السمك منذ فترة طويلة على أنها لها فوائد صحية للقلب.

أوميجا 3 حيوية للقلب والأوعية الدموية والرئة والوظائف الهرمونية والجهاز المناعي، وأظهرت الأبحاث أن تناول الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى مفيد لصحة القلب، خاصة إذا تم اختيار هذه الأطعمة على الأطعمة الأقل صحة.

يمكن أن يقلل تناول المأكولات البحرية من مرة إلى أربع مرات في الأسبوع من خطر الوفاة بأمراض القلب.

يختلف محتوى أوميجا 3 بشكل كبير بين الأسماك والمأكولات البحرية. تحتوي أسماك الماء البارد الدهنية على أعلى كميات من أوميجا 3، وتشمل سلالات الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3، سمك السالمون، التونة، والسردين.

تحتوي الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون مثل القاروص والبلطي وسمك القد والمحار أيضًا على أوميغا 3 ولكن بمستويات أقل من الأسماك الدهنية.

اقرأ أيضًا: أوميجا 3 بلس.. إليك كل ما تريد معرفته عن أشهر مكمل غذائي

3 فوائد محتملة لزيت السمك للقلب

على الرغم من عدم إثبات أن مكملات زيت السمك تساعد بشكل مباشر في الحماية من أمراض القلب، إلا أن زيت السمك يعتبر مفيدًا في تقليل بعض عوامل الخطر لأمراض القلب. تشمل هذه الفوائد:

خفض الدهون الثلاثية

ثبت أن زيت السمك يخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم والتي يمكن أن تتراكم في جدران الشرايين. يرتبط ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. تم التأكد من أن زيت السمك يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تقليل الالتهاب

يلعب الالتهاب دورًا في أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. يزيد من نمو البلاك -المكون من مواد دهنية- في الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى تجلط الدم.

ما هي جرعة الأوميجا 3 اللازمة للوقاية من أمراض القلب؟

لا يوجد شئ واحد يساعد تناوله على الوقاية من مشكلات القلب المختلفة، ولكن تكمن الوقاية في الاهتمام بالصحة العامة للجسم والتغذية الصحية وتجنب التدخين، وتناول بعض المكملات أو الحصول على الفيتامينات عن طريق الغذاء، مثل الأوميجا 3.

بت أن تناول حصتين من المأكولات البحرية غير المقلية مرة إلى مرتين في الأسبوع له فوائد صحية للقلب بما في ذلك الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والموت القلبي.

توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) باستهلاك ما لا يزيد عن 5 جرامات يوميًا من المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 لزيادة فرص الوقاية من أمراض القلب.

قد يهمك: هل زيت السمك يرفع الكوليسترول؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية