أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 نصائح لتخفيف الإمساك الناتج عن قصور إفرازات البنكرياس

02:31 م الأربعاء 10 يناير 2024
4 نصائح لتخفيف الإمساك الناتج عن قصور إفرازات البنكرياس

الإمساك

كتبت- هدى عبد الناصر:

يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بالإمساك نتيجة قصور إفرازات البنكرياس، مما يتسبب في ظهور بعض الأعراض المصاحبة للإمساك، وعادًة ما يتطلب ذلك العلاج السريع لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز النصائح لعلاج الإمساك الناتج عن قصور البنكرياس، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

نصائح لعلاج الإمساك الناتج عن قصور البنكرياس

1- شرب كمية كبيرة من الماء

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن السبب الرئيس للإمساك هو عدم شرب كمية كبيرة من الماء، وبالتالي فإن شرب الماء بكمية تتراوح من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا، ويمكن أن تساعد في تحفيز حركة الأمعاء وزيادة ترطيب الجسم ومن ثم السيطرة على الإمساك بشكل كبير خاصًة في حالة المعاناة من قصور البنكرياس.

اقرأ أيضًا: شرب الماء بكثرة قد يعرّضك للوفاة- كم لتر مسموح في اليوم؟

2- تناول الألياف

أكدت نتائج بعض الدراسات، أنه من الضروري إضافة كميات جيدة من الألياف في النظام الغذائي، وذلك لأن الألياف تساعد على ليونة وسهولة مرور البراز عبر الأمعاء، وعادًة ما توجد الألياف في الخضروات والفواكه والشوفان والحبوب الكاملة، لذلك يجب الحرص على تناول ما يكفي من الألياف خلال اليوم للسيطرة على الإمساك.

3- تعديل العلاج الإنزيمي

يؤكد بعض الأطباء أن تناول الكثير من الإنزيمات الهاضمة أو تناولها بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص لخفض الجرعات التي يتم تناولها حسب النظام الغذائي الذي يتم اتباعه ومن ثم تقليل الضغط على البنكرياس.

4- الحصول على ملينات طبيعية

يجب أن يحرص الأشخاص على تناول ملينات طبيعية للسيطرة على الإمساك الناتج عن قصور البنكرياس وتعرف الملينات الطبيعية في البرقوق وبذور الكتان المطحونة وجميعها يساهم في ليونة البراز داخل الأمعاء وتقليل فرص الإصابة بالإمساك بشكل كبير.

قد يهمك: أضرار لا تتوقعها للإفراط في استخدام الملينات

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية