أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب النوم في المواصلات- هل له دلالات خطيرة؟

03:27 م الجمعة 12 يناير 2024
أسباب النوم في المواصلات- هل له دلالات خطيرة؟

النوم في المواصلات

كتب - محمد أمين

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الأرق أصبح من الحالات الشائعة، وكلما تقدم الإنسان في العمر، كلما كان أكثر عرضة للإصابة به، موضحا أنه يشير إلى اضطرابات النوم التي يعاني منها الإنسان ليصبح النوم لديه قليل سواء بصورة جزئية أو كلية.

وأوضح أن جميع الاضطرابات التي منها، طحن الأسنان أو قطع النفس أو الجاثوم، أو اضطرابات الساعة البيولوجية أو المشي أثناء النوم، تنميل الساقين، كلها اضطرابات تعبر عن القلق، وله أشكال مثل صعوبة في الخلود للنوم أو الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم أو الاستيقاظ المبكر.

ووفقًا له، يسبب الأرق يسبب بعض الحوادث للإنسان، منها حوادث السقوط والحرائق، وعدم التركيز والنوم في المواصلات وعدم القدرة على العمل، وحوادث الطرق، ويسبب الإصابة بالاكتئاب، ويعد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة.

وليد هندي

اقرأ أيضًا: للنساء- 5 أمراض قد تصيبِك عند التوقف عن الجماع

أسباب الأرق

وأكد أن أسباب الأرق عديدة، منها شرب الكافيين وبعض الأدوية التي تؤدي للأرق، والأدوية المضادة للاكتئاب، وتعاطي المخدرات والمسكرات، والضغوط الحياتية والأسريةوإنشغال الذهن وكثرة التفكير، وكذلك مرض السكري يسبب الأرق، والألام المبرحة، والتحول الهرموني للمرأة.

وأضاف أن اضطرابات النوم تؤدي إلى الأرق، مثل الشخير، فهذه الحالة تؤدي كثرتها أثناء النوم إلى الأرق، وارتجاع المريء.

قد يهمك: للرجال- 7 أمراض قد تصيبك عند التوقف عن الجماع

أعراض الأرق

أكد هندي أن أعراض الأرق، هي الصعوبة في الاستغراق في النوم، وعدم الشعور بالراحة عند النوم، والتعب أثناء النوم، والشعور بالنعاس أثناء النهار، لذا، يلجأ البعض للنوم في المواصلات، فضلًا عن أعراض أخرى مثل الصعوبة في التركيز والانتباه، وارتكاب أخطاء متكررة، والخمول والكسل وبطئ الإنتاج.

التخلص من الأرق

نصح الدكتور وليد هندي، بممارسة الرياضة، لمدة تصل لنصف ساعة في اليوم، وتجنب تناول الوجبات الثقيلة والمسبكات، والابتعاد عن الشاي والقهوة قبل النوم بحد أقصى 3 ساعات، والنوم بعيدا عن الضوضاء، والحرص على فنيات الاسترخاء، مثل التنفس ببطئ، والعلاج بالماء أو الاستحمام بالماء الدافئ، وتثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ، وتجنب الأدية التي تودي للأرق.

هذن، إلى جانب الحرص على شرب اللبن الدافئ قبل النوم، وهذا لأنه يحتوي على مادة "التربتوفان"، وهي مهدئ طبيعي يستجلب النوم، وأخيرا جعل السرير مهيئًا للنوم، والحرص على النوم على وسادة مريحة في غرفة نوم هادئة تساعد على النوم والابتعاد عن الأشخاص المصابين بالأرق لتجنب عدوى المشاعر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية