أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب الشعور بطعم حلو في الفم.. هل يشير لمشكلة خطيرة؟

04:40 م الأحد 28 يناير 2024
أسباب الشعور بطعم حلو في الفم.. هل يشير لمشكلة خطيرة؟

أسباب الطعم الحلو في الفم

كتبت- هدى عبد الناصر:

يشعر بعض الأشخاص بوجود طعم حلو في الفم بالرغم من عدم تناول أي حلويات، مما يثير القلق والتوتر اعتقادًا على الإصابة ببعض المشكلات الصحية التي تستوجب استشارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز أسباب الشعور بطعم حلو في الفم، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

أسباب الشعور بطعم حلو في الفم

1- تناول بعض الأدوية

أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن تناول بعض الأدوية يمكن أن يسبب الشعور بطعم حلو في الفم بما في ذلك أدوية الغدة الدرقية، علاج السرطان، علاج الصرع، وأدوية علاج مرض السكري، وبالتالي لا داعي للقلق في هذه الحالة فعادة ما يكون ذلك أحد الآثار الجانبية.

2- الحمل

يمكن أن تعاني بعض النساء من الشعور بطعم حلو في الفم أثناء الحمل، وعادًة ما يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل ومن الطبيعي أن يستمر ذلك فترة زمنية قصيرة ويمكن أن يختفي بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: هل الطعم المعدني في الفم من علامات الحمل؟

3- التهاب اللثة

قد يكون الشعور بطعم حلو في الفم أحد أعراض التهاب اللثة، ويمكن أن يحدث ذلك لأن التهاب اللثة يمكن أن يؤدي إلى تسرب الجلوكوز من اللثة إلى الفم ومن ثم الشعور بطعم حلو، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص في هذه الحالة للحصول على العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة.

4- أمراض الكبد

يمكن أن يلاحظ بعض الأشخاص الشعور بطعم حلو في الفم، وبالتالي يمكن أن يشير ذلك إلى أحد أعراض الإصابة بأمراض الكبد، وغالبًا ما يحدث ذلك نتيجة تراكم السموم في الدم بسبب أمراض الكبد، لذلك يجب الانتباه جيدًا والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص.

5- أمراض الكلى

عادًة ما يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الكلى من الشعور بطعم حلو في الفم، وذلك نتيجة عدم قدرة الكلى على التخلص من السموم والزوائد الموجودة بالجسم، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص وإجراء كافة التحاليل للتأكد من التشخيص السليم.

قد يهمك: 10 علامات تكشف وجود مشكلة في الكلى

نصائح تخلصك من الطعم الحلو في الفم

في حالة الشعور بطعم حلو في الفم فمن الأفضل اتباع بعض النصائح أولًا قبل اللجوء للطبيب المختص لأنه غالبًا ما يكون ناتج عن تناول طعام معين غني بالسكريات، حيث تتضح هذه النصائح في:

- غسل الفم بالماء أو غسول الفم عدة مرات يوميًا.

- تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية، مثل عصير الليمون أو عصير البرتقال.

- تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات.

- استخدام العلكة الخالية من السكر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية