أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء تغذية يحذرون: العيش السن خطر على هؤلاء

08:02 م الخميس 04 يناير 2024
خبراء تغذية يحذرون: العيش السن خطر على هؤلاء

العيش السن

كتب - صابر نجاح:

يعتبر العيش السن من أفضل أنواع الخبز لصحة الإنسان، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا.

اقرأ أيضًا: هل يساعد العيش السن على التخسيس حقا؟

الفئات الممنوعة من تناول العيش السن

ومع ذلك، هناك أشخاص ممنوعون من تناول عيش السن نهائيًا، لاعتبارات تتعلق بحالتهم الصحية، حسبما ذكر الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي.

1- مرضى هشاشة العظام

وأوضح حتة أن عيش السن يحتوي على نسبة عالية من الردة، التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم من الطعام، لذلك فهو ممنوع على مرضى هشاشة العظام والأطفال وكبار السن.

2- مرضى السكري

وأضاف استشاري الصحة العامة أن العيش السن لا يناسب مرضى السكري، رغم احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ويرجع السبب إلى ارتفاع مؤشر الجلايسيمي، مما يؤدي إلى زيادة سكر الدم عند تناوله.

قد يهمك: الخبز لمرضى السكري- إليك الأنواع المسموحة والممنوعة

3- مرضى حساسية الجلوتين

وأوصى الأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين بالابتعاد نهائيًا عن عيش السن، لأنه يحتوي على مستويات مرتفعة من الجلوتين، مما يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية عند تناوله.

4- مرضى القولون العصبي

وأكد حتة أن عيش السن يتسبب في تهيج القولون العصبي، لأن أليافه الغذائية غير قابلة للذوبان في الماء، مما يسبب الإمساك وانتفاخ البطن والغازات وتقلصات المعدة عند تناوله.


5- مرضى النقرس

واتفقت معه الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية والبكتيريا والمناعة، مشيرةً إلى أن مرضى النقرس من الفئات الممنوعة أيضًا من تناول عيش السن.

وكشفت نهلة أن عيش السن يؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك بالدم، مما يؤدي إلى زيادة التهاب وتورم المفاصل لدى مرضى النقرس.

قد يهمك أيضًا: خبيرة تغذية توضح أفضل خبز لمرضى النقرس

6- مرضى الأنيميا

وحذرت استشاري التغذية مرضى الأنيميا من تناول عيش السن، لأنه يقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد من الطعام، مما يؤدي إلى انخفاض كريات الدم الحمراء.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية