أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من شرب السوبيا

05:45 م الثلاثاء 02 أبريل 2024
خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من شرب السوبيا

السوبيا

كتب - محمد أمين:

تعد السوبيا من المشروبات الرمضانية التي يعتاد الكثيرون على كسر الصيام بها قبل تناول وجبة الإفطار، ويرجع السبب إلى المذاق اللذيذ الذي تتمتع به.

اقرأ أيضًا: هذا ما تخفيه السوبيا وراء مذاقها اللذيذ

ومع ذلك، هناك فئات بحظر عليها شرب السوبيا في شهر رمضان المبارك لاعتبارات مرضية، حسبما ذكرت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية.

وأوضحت مروة أن السوبيا يضاف إليها الكثير من السكر الأبيض عند التحضير، وهذا ما يجعلها من مشروبات رمضان الممنوعة لمرضى السكري ومقاومة الإنسولين.

قد يهمك: لمريض السكري- أفضل 3 مشروبات على إفطار رمضان

وأوصت أخصائية التغذية العلاجية الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بعدم شرب السوبيا في رمضان، لأنها تتكون في الأساس من الحليب، مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ وتقلصات المعدة عند تناولها.

وأشارت إلى خطورة السوبيا على مرضى حساسية الحليب، لأن البروتين الموجود في اللبن المستخدم في تحضيرها يحفز الجهاز المناعي لديهم على إنتاج مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة.

قد يهمك أيضًا: حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز- كيف تفرق بينهما؟

وأكدت مروة أن السوبيا غير مناسبة لمرضى القلب، لاحتوائها على الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

وحذرت متبعي الدايت من شرب السوبيا في رمضان، لأنها تسبب زيادة الوزن، خاصةً عند تناولها بكميات كبيرة، نظرًا لارتفاع سعراتها الحرارية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المائدة الرمضانية

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن السوبيا تقدم للأشخاص الأصحاء العديد من الفوائد، بشرط تناولها باعتدال، وأبرزها:

- بناء وتقوية العضلات.

- تقوية العظام.

- تقوية الجهاز المناعي.

- تقليل الشعور بالعطش.

- الوقاية من الإمساك.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية