أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للكلى- 8 نصائح للحفاظ على صحتها

08:26 م الخميس 14 مارس 2024
في اليوم العالمي للكلى- 8 نصائح للحفاظ على صحتها

الكليتين

كتبت - ندى نجيد:

تحتفي المنظمات الصحية حول العالم باليوم العالمي للكلى في الرابع عشر من شهر مارس كل عام، لزيادة الوعي بكيفية الحفاظ على صحتها ضد الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح للحفاظ على الكليتين، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى NIDDK.

نصائح للحفاظ على الكلى

1- اتباع نظام غذائي صحي

للحفاظ على صحة الكلى، يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية نهائيًا من الدهون، مع تقليل الملح والسكر.

2- ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الكليتين، لذلك من الضروري تخصيص وقت معظم أيام الأسبوع لممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة أو أكثر.

اقرأ أيضًا: 9 علامات تخبرك بتمتع كليتك بصحة جيدة

3- فقدان الوزن

تعتبر السمنة من عوامل خطر أمراض الكلى، لذلك يتعين على الأشخاص البدناء الإسراع في فقدان الوزن الزائد تحت إشراف طبيب أو خبير تغذية متخصص، عن طريق اتباع رجيم صحي والحفاظ على نشاط الجسم.

4- النوم الجيد

لقلة النوم تأثيرات سلبية على صحة الكليتين، لذا يُنصح بالحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، يتراوح بين 7 و8 ساعات كل ليلة.

قد يهمك: 7 علامات مبكرة تشير لوجود مشكلة في الكلى

5- الإقلاع عن التدخين

لا يشكل التدخين خطرًا فقط على القلب والرئتين، بل يضر أيضًا بصحة الكليتين، لذلك لا بد من الإقلاع عنه نهائيًا. للاطلاع على طرق التوقف عن شرب السجائر، اضغط هنا.

6- تجنب الكحوليات

تزيد المشروبات الكحولية من خطر الإصابة بأمراض الكلى، عن طريق ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، لذا يجب الابتعاد عنها، للحفاظ على سلامة الكليتين.

قد يهمك أيضًا: للمرضى والأصحاء.. فحوصات دورية للاطمئنان على صحة الكلى

7- ممارسة تقينات التأمل والاسترخاء

تساعد تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس والعميق، على إدارة التوتر الذي يؤثر سلبًا على صحة الكليتين، حيث تساهم في تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء وتخفيف القلق.

8- إدارة بعض الأمراض

هناك مشكلات صحية إذا لم يتم السيطرة عليها، تصبح الكليتان أكثر عرضة للإصابة بالتليف، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: أمراض تؤثر على الكلى

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية