أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر النظام الغذائي على القدرة على النوم؟

08:49 م الخميس 11 أكتوبر 2018
كيف يؤثر النظام الغذائي على القدرة على النوم؟

16-4 (32)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة أن نوعية الطعام التي يتناولها الإنسان تؤثر على قدرته على النوم.

وتقول الدراسة أن أقرب مثال على ذلك هو الكفايين، فكلما اقتربت الفترة بين تناول الكفايين وبين النوم، أدى ذلك إلى مشاكل في النوم بالتأكيد، بحسب موقع "Medical Daily".

وكانت دراسة سابقة قد اقترحت عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكفايين قبل النوم بست ساعات، لأنها ستؤثر على القدرة على النوم، واقترح الباحثون عدم تناول الكفايين بعد الساعة 2 ظهرا.

وحتى لا يسبب العشاء كذلك أي مشاكل في النوم، تقترح الدراسة فترة ما بين ساعتين إلى ثلاثة ساعات بين تناول آخر وجبة في اليوم والنوم.

اقرأ أيضا:أسباب متعددة لعدم انتظام نوم طفلك.. هكذا تتغلبين عليها

"من الأفضل أن نتجنب تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم، فإذا كنت تريد الحصول على وجبة كبيرة، فيفضل أن يكون ذلك في منتصف اليوم، فهذا يعطي الجسم فرصة لحرق السعرات الحرارية وعدم تخزين الدهون، كما أنه يحمي الجسم من حرقة المعدة".. كان هذا حديث خصائي طب النوم الدكتور أريس أياتريديس.

وفي دراسة تعود لعام 2016 وأجرتها جامعة كولومبيا الأمريكية وجد أن هناك علاقة بين قلة النوم واستهلاك الكثير من الدهون المشبعة والسكر والكربوهيدرات المكررة، فالإكثار من الكربوهيدرات المكررة تحديدا يؤجل إطلاق هرمون الميلاتونين والذي يلعب دورا مهما في دورة الاستيقاظ والنوم.

وفي المقابل فإن الأبحاث توضح أن الاشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا "عالي الألياف" يستطيعون النوم بعمق للدرجة التي لا يحلمون فيها، وهي مرحلة عميقة من النوم.

قد يهمك أيضا:9 مشكلات تنذر بخلل الهرمونات

وهنا تصبح النصيحة التي نسمع بها كثيرا صحيحة وهي تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، فالكالسيوم يعمل على زيادة هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم.

النصيحة نفسها تنطبق على الخضراوات الورقية الداكنة التي تحتوي على كميات عالية من الكالسيوم كذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية