أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طب قصر العيني تفتتح متحف نجيب محفوظ لأمراض النساء

03:55 م الخميس 15 مارس 2018
طب قصر العيني تفتتح متحف نجيب محفوظ لأمراض النساء

Untitled-1

تفتتح كلية طب قصر العيني متحف نجيب باشا محفوظ لأمراض النساء والتوليد، الثلاثاء المقبل، ويعد أكبر وأقدم متحف عينات لأمراض النساء والولادة بعد التجديد الكلي والتحديث لخدمة التعليم.

يقع المتحف داخل قسم أمراض النساء والتوليد في كلية قصر العيني، وهو أقدم وأوسع وأكبر مستودع عينات للأمراض النسائية والتوليد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

اُفتتح عام 1929 ويضم أكثر من 1300 عينة من حالات نادرة وغامضة، وكان فكرة  الأستاذ الدكتور نجيب باشا محفوظ (1882-1974)، طبيب أمراض النساء الملكي ومؤسس أول خدمة مخصصة في طب النساء والتوليد في مصر، وحقق إشادة عالية وطبعت نماذجه في أطلس نشر في ثلاث مجلدات في بريطانيا عام 1947.

وتأتي إعادة افتتاح المتحف يتزامن مع بدء أعمال المؤتمر السنوي لقسم التوليد وأمراض النساء والذي يعد الأكبر من نوعه في مصر، بالإضافة إلى ذلك، ستمنح الإدارة ميدالية سنوية باسم الأستاذ الدكتور نجيب باشا محفوظ إلى طبيب جدير.

وظهرت في السنوات الأخيرة قيمة متاحف العينات المرضية لأنها تتيح للطالب والأطباء الحديثين دراسة حالات نادرة جدًا قد يواجهونها أثناء ممارستهم ولكنهم لم يتعرضوا لها أبدًا أثناء التدريب، بالإضافة إلى ذلك فإنه من فائدة كبيرة لعلماء الأنسجة لأنه تم جمع هذه العينات قبل ظهور المضادات الحيوية الحديثة والعلاجات بحيث يكون المرض متطور دون تحديد أساسًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية