أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: السمنة تؤثر على هذه الحاسة

04:02 م الأربعاء 21 مارس 2018
دراسة: السمنة تؤثر على هذه الحاسة

taste-obesity

كتبت-رغدة مرزوق

أثبتت دراسة جديدة أجريت بقيادة الباحث «روبين داندو» وهو عالم طعام بجامعة كورنيل في نيويورك، أن السمنة تؤثر على حاسة التذوق.

أُجريت الدراسة على الفئران ووجدوا أن بعد ما تعرض الفئران للسمنة، فقدوا 25% من براعم التذوق، وتعتقد نتائج الدراسة أن زيادة الوزن ليس فقط تغير من الشهية، بل يمكن أن تغير من طريقة إدراك التذوق.

وأثناء التجربة، تغذى مجموعة من الفئران على نظام غذائي طبيعي، والمجموعة الأخرى على نظام غذائي دهني، وبعد ثمانية أسابيع، ازداد وزن الفئران الذين اتبعوا النظام الغذائي الغني بالدهون بنحو الثلث، ووجدوا أن تلك الفئران لديها براعم تذوق أقل بنسبة 25 % مقارنة بالفئران الأخرى.

تتألف براعم التذوق من حوالي 50 -100 خلية من أصل ثلاثة أنواع رئيسة للخلايا وبمختلف مهام التذوق كالملح والحلو والمر والحامض، وغيرها من أنواع التذوق، وتحولت تلك الخلايا بشكل سريع للغاية.

وتعتقد الدراسة أن الأمر يتعلق بمادة كيميائية التهابية ترتفع عند التعرض للسمنة وينتج عنها انخفاض سريع في عدد الخلايا الكلي، وتعرف تلك المادة بـ «TNF-alpha» وتعمل كمرسال بين خلايا الجسم.

ويخطط فريق البحث الأن لاكتشاف إذا كان نفس الأمر يحدث عند البشر أم لا، وقال «داندو» إن البشر غير متطابقين مع الفئران من ناحية علم وظائف الأعضاء، ولكن تعمل براعم التذوق بشكل متشابه للغاية.

ويعتقد «نيكولا بيراستو» وهو عالم جيني يعمل في جامعة أدنبرة، أن السمنة يمكن أن تزيد من الاختلافات الكامنة وراء الادراك الحسي للتذوق الذي يدفع الناس تجاه خيارات غذائية غير صحية.

وقال «داندو» إن نتائج الدراسة يمكن أن تساعد على ابتكار نهج جديد لفقدان الوزن مع التركيز على تأثير إدراك التذوق على ما يأكله الناس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية