أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه المنطقة بالدماغ مسؤولة عن الإصابة يالقلق والاكتئاب

02:48 م الأحد 15 أبريل 2018
هذه المنطقة بالدماغ مسؤولة عن الإصابة يالقلق والاكتئاب

brain

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون بجامعة تورنتو سكاربورو الكندية، أن منطقة الحصين الموجودة بالدماغ والمرتبطة بالذاكرة والخرف ربما تقدم أدلة مهمة حول الإصابة بالأمراض العقلية، مثل الإدمان والقلق والاكتئاب.

ووجد الباحثون أن هناك جزء محدد في هذه المنطقة يلعب دورا هاما في تنظيم المشاعر، حيث قالت روتسوكو ايتو، الأستاذ المساعد بقسم علم النفس: «من خلال ما تبين، فربما نحتاج إلى إعادة التفكير في كيفية معالجة منطقة الحصين للمعلومات».

وفحصت ايتو وفريق البحث في هذه الدراسة التي نشرتها مجلة «Current Biology»، منطقة الحصين البطني لدى الفئران، وهي المنطقة المساوية للحصين الأمامي لدى البشر، لمعرفة الدور الذي تلعبه المنطقتان الفرعيتان من الحصين البطني، والمعروفين باسم CA1 وCA3، في تجنب الصراعات، وهو اختبار مستخدم في علم النفس لمعرفة كيفية تعامل الحيوانات مع تنظيم مشاعر الخوف والقلق، وتجنب الأشياء التي ربما تخلف آثار سلبية.

وتبين أنه بعد تعطيل منطقة CA1، ازداد تجنب الصراعات، وأن تعطيل CA3، زاد من اقتراب السلوك إلى الصراع.

وذكرت ايتو، أن النتائج مهمة لأن التفكير التقليدي يدور حول أن هذه المناطق تعمل بجانب منطقة التلفيف المسنن كدائرة واحدة لتدفق المعلومات، حيث تمر المعلومات عبر التلفيف المسنن، ثم CA3 ، ثم CA1، لكن الحقيقة أن CA1 وCA3 يعملان بشكل متضارب في الجزء المتعلق بالصراعات.

وأشارت إلى احتمالية لعب منطقة الحصين دورا في السلوك التحفيزي، وإبداء علامات هامة حول أمراض الصحة العقلية المرتبطة بالتحفيز مثل الاكتئاب والقلق.

وكان الباحثون قد عملوا لفترة طويلة لكشف دور منطقة الحصين في الذاكرة والخرف، خاصة فيما يتعلق بمرض ألزهايمر، حيث تعد أول منطقة يتم تدميرها بالمخ حال الإصابة بهذا المرض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية