أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث في مخ الإنسان عند حل لغز؟

02:17 م الإثنين 30 أبريل 2018
ماذا يحدث في مخ الإنسان عند حل لغز؟

1

كتبت- ياسمين الصاوي

تعاون باحثون بمركز «Meduni Vienna للفيزياء الطبية والهندسة الطبية الحيوية في النمسا مع كلية جولدسميث جامعة لندن، في المملكة المتحدة، لدراسة ما يحدث بالمخ عند الوصول إلى حل لغز، والاندفاع بكلمة «وجدتها».

ونشرت مجلة «Human Brain Mapping» نتائج هذه الدراسة، والتي شملت 30 شخصا، وطلب من كل شخص أن يحل ألغاز كلمات، وتم عمل مسح لأدمغتهم في هذا الوقت، حيث عرض عليهم 3 كلمات، على أن يجدوا الكلمة التي تربط بين الثلاث، فعلى سبيل المثال، منزل ولحاء وتفاحة، ويجب أن تكون الإجابة شجرة.

وقال كريستيان وينديشبيرغر، قائد فريق البحث: «من خلال استخدام أحدث تصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، تمكنا من النظر بعمق داخل المخ، وإجراء تحقيق مفصل حول المناطق النشطة بالمخ أثناء حل المشكلات».

وكشف الباحثون، أن اندفاع الإثارة الذي يأتي في لحظة الوصول إلى الفكرة أو الحل، يتم إنتاجه عند تدفق الدوبامين إلى جزء بالدماغ معروف باسم النواة المتكئة، والتي تصبح نشطة خلال عملية حل المشكلة، لكن الدوبامين ازداد في لحظة التوصل إلى حل.

ويعد هذا الجزء الموجود في الدماغ الأمامي، بمثابة شبكة من الدوبامين الذي ينشط عند تلقي مكافأة.

وأوضح وينديشبيرغر، أن الدوبامين معروف بأنه يشارك في عمليات المكافأة مثل الطعام والمال والجنس، بينما بينت هذه الدراسة أنه يلعب دورا في إنتاج الفضول والرغبة في التعلم أيضا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية