أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«FDA» توافق على دواء جديد لعلاج الأنيميا

12:43 م الأربعاء 16 مايو 2018
«FDA» توافق على دواء جديد لعلاج الأنيميا

anemia

الـ «FDA» توافق على دواء جديد لعلاج الأنيميا

كتبت- رغدة مرزوق

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء ريتاكريت (ايبوتين ألفا-ايبكس) كبديل حيوي لـ ايبوتين ألفا (ايبوجين/بروسيت)، لعلاج الأنيميا الناتجة عن مرض الكلى المزمن، والعلاج الكيميائي، أو استخدام مرضى فيروس نقص المناعة البشرية لدواء «زيدوفين».

تم الموافقة على الدواء أيضًا ليُستخدم قبل وبعد إجراء الجراحات ليخفض من فرصة الحاجة لنقل خلايا الدم الحمراء بسبب فقدان الدم أثناء الجراحة.
ووفقا لموقع «إدارة الغذاء والدواء الأمريكية» فكان هناك عدة أثار جانبية شائعة للدواء بين المرضى داخل الدراسة السريرية، وشملت ارتفاع ضغط الدم، ألم المفاصل، تشنجات العضلات، الحمى، الدوخة، الصداع، الأرق وغيرهم من الأثار.

اقرأ أيضا:الأنيميا التكسيرية.. أسبابها وطرق التعامل معها

وقالت «ليا كريستل» إحدى المديرات بمركز تقييم وأبحاث الدواء التابع لإدارة الغذاء والدواء: «من المهم أن يتمكن المرضى من الوصول إلى منتجات بيولوجية آمنة وفعالة وبأسعار معقولة، ونحن ملتزمون بتسهيل تطوير واعتماد منتجات بيولوجية وقابلة للتبديل، وأضافت أن البدائل الحيوية يمكن أن تزيد من الخيارات العلاجية للمرضى.

ووفقا للموقع، فاعتمدت موافقة إدارة الغذاء والدواء على الدواء استنادا إلى مراجعة لأدلة مختلفة أظهرت أن «ايبوتين ألفا-ايبكس» يعد بديل حيوي لـ «ايبوتين ألفا».

المصدر:fda

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية