أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف جديد يساعد على فهم أمراض التصبغ وسر الشعر الرمادي

02:30 م الجمعة 04 مايو 2018
اكتشاف جديد يساعد على فهم أمراض التصبغ وسر الشعر الرمادي

1

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى الباحثون في المعاهد الوطنية للصحة (NIH) وجامعة ألاباما في برمنغهام، دراسة حول ارتباط جهاز المناعة بظهور الشعر الرمادي في وقت مبكر، خاصة بعد التعرض للضغط العصبي أو المرض الحاد.

وقالت ميلسيا هاريس، الأستاذ المساعد بقسم البيولوجي، في الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة Plos Biology: «سمحت لنا أجهزة الجينوم بتقييم كيفية تغيير كل الجينات الموجودة في الجينوم من تعبيراتها تحت ظروف مختلفة، وفي بعض الأحيان، تغيرت بطريقة لم نتوقعها، وكنا شغوفين بالجينات التي تؤثر على كيفية الحفاظ على الخلايا الجذعية مع مرور الوقت».

وأضافت هاريس: «أردنا دراسة الشعر الرمادي، لأنه قراءة بسيطة لخلل في وظائف الخلية الصبغية».

اقرأ أيضا:4 إجراءات تؤخر الظهور المبكر للشعر الأبيض

وكان جين MITF بمثابة المركب الرابط بين الشعر الرمادي وجهاز المناعة، وهو بروتين ينظم الكثير من النشاط الخلوي داخل الخلايا الصبغية، ويحافظ على الإنترفيرون بها، ودون السيطرة على استجابة هذا البروتين في الخلايا الصبغية، يتحول شعر الفئران إلى اللون الرمادي، بل وعندما تنشط إشارات المناعة، ينمو الشعر الرمادي بشكل أسرع.

وذكر وليام بافان، المؤلف المشارك بالدراسة ورئيس قسم أبحاث الأمراض الوراثية بالمعهد القومي لبحوث الجينوم للبشر والتابع للمعهد الوطني للصحة، أن هذا الاكتشاف الجديد يبين أن الجينات تتحكم في صبغات الشعر والجلد، وتتحكم أيضًا في جهاز المناعة الفطري.

وأوضح بافان، أن هذا الاكتشاف سيساعد على فهم أمراض التصبغ من خلال الجهاز المناعي الفطري مثل البهاق.


فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية