أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختبار جيني يحدد احتمالية الإصابة بالقلب والسكري

05:07 م الأحد 19 أغسطس 2018
اختبار جيني يحدد احتمالية الإصابة بالقلب والسكري

2-8 (33)

كتبت – أميرة عبد الرازق

يعمل فريق من الباحثين على تطوير موقع إلكتروني يستخدم معلومات جينية ليحدد مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

بدأ الفريق دراساته بجمع البيانات من الجينوم على نطاق واسع، وهذه الدراسات مصممة للتعرف على التغيرات الجينية المرتبطة بعدة أمراض، بحسب موقع «Futurism».

وركز الباحثون على الاختلافات الجينية المرتبطة بمرض الشريان التاجي والرجفان الأذيني ومرض السكري النوع الثاني والتهاب الأمعاء وسرطان الثدي.

وكانت الخطوة الثانية هي تطوير خوارزمية يمكنها رؤية كل هذه المعلومات عن المتغيرات الجينية للمرض، لتنتج في النهاية رقما محددا يشير إلى مخاطر إصابة كل شخص بأي من هذه الأمراض استنادا إلى معلوماته الجينية.

هذا الاختبار يأخذ في الاعتبار عدة متغيرات جينية مقارنة بالاختبارات السابقة، ولذلك يعتبر أكثر منافسة وحساسية؛ فعلى سبيل المثال يمكن لهذا الاختبار أن يحدد مدى إمكانية تعرض الأشخاص لأزمة قلبية بأكثر من 20 ضعف مقارنة بالاختبارات التقليدية.

كما ترجع أهمية هذا الاختبار إلى أنه يكشف عن احتمالية التعرض لمخاطر الإصابة قبل حدوثها، مما يساعد الناس على أخذ احتياطاتهم وتغيير نمط الحياة الخاص بهم، لتجنب الإصابة بهذه الأمراض مستقبلا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية