أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالات المسالك البولية تصيب الرجال بالاكتئاب

05:48 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018
حالات المسالك البولية تصيب الرجال بالاكتئاب

2-2 (6)

أظهرت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "International Journal of Impotence Research"، أن الرجال المصابين بضعف الانتصاب أو مشكلات البروستاتا أو غيرها من حالات المسالك البولية يزداد لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات النوم.

وشملت الدراسة 124 شخصًا بلغت أعمارهم 54 عامًا، وطُلب منهم ملء استبيان تفصيلي عن حالتهم العقلية والعامة والنوم وحالات المسالك البولية التي يعانون منها، ومن خلال الفحص وجدوا ثمة علاقة بين حالات المسالك البولية والحالة المزاجية ومشكلات النوم.

وعادة ما تحدث الإصابة بالاكتئاب واضطرابات النوم مع ظهور مشكلات صحية، ووجد الباحثون أنها الأكثر شيوعًا لدى الرجال، خاصة كبار السن وأصحاب الوزن الزائد أو لديهم مشكلات وأعراض المسالك البولية.

وظهر الاكتئاب المعتدل -الحاد لدى 38.6% من المجموعة، بينما زاد خطر الإصابة المتوسطة- المرتفعة بتوقف النفس أثناء النوم إلى55.2%، ووصلت 18.1% للأرق المعتدل والحاد.

من جانب آخر كان خطر الإصابة بالاكتئاب ومشكلات النوم شائعًا لدى الرجال المصابين بقصور في الغدد التناسلية، فلا يتمكن الجسم في هذه الحالة من توفير كمية كافية من الهرمونات الذكورية مثل التستوستيرون.

وبينت النتائج أن هناك 22.5% من الرجال يعانون من ارتفاع ضغط الدم، و15% يعانون من المرض الوعائي، و13.3% لديهم السكري، وبلغ مؤشر كتلة الجسم لدى ثلاثة أرباع الرجال المشاركين (أي 77.3%) أكثر من 25، ما يعني زيادة الوزن، بينما سجلوا 4 من 5 (أي 79%) أعراض إيجابية لانخفاض التستوستيرون.

وسجل حوالي نصف الرجال (47.9%) مستوى معتدل-حاد في استبيان ضعف الانتصاب، و2 من 5 (أي 42,9%) في استبيان أعراض البروستاتا، وأشار الباحثون إلى ضرورة تتبع المرضى بهذه الحالات، وذهابهم إلى الطبيب المختص، فبعض الحالات المزمنة تؤثر على كفاءة حياة أصحابها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية