أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذير من شوائب مسرطنة في دواء شهير للضغط.. والصحة تعلق

12:29 م الأحد 24 فبراير 2019
تحذير من شوائب مسرطنة في دواء شهير للضغط.. والصحة تعلق

المزيد من الشوائب المسرطنة في أدوية ضغط الدم

كتبت – أميرة عبد الرازق

يبدو أن أزمة استدعاء الأدوية مؤخرا ستستمر لوقت أطول، فإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تواصل تحقيقاتها حول نوع من أدوية الضغط يستخدمه الملايين من الناس.

بدأت القصة في يوليو الماضي عام 2018، عندما تم سحب العديد من أدوية ضغط الدم من جميع الصيدليات، والتي تتضمن أدوية فالسارتان ولوسارتان وإربيسارتان، والسبب أن هذه الأدوية تحتوي على شوائب يمكن أن تسبب السرطان لمستخدميها، بحسب ما يذكر موقع شبكة "CNN".

"لم ينتهِ التحقيق إلى يومنا هذا، فإدارة الغذاء والدواء تتعاون مع المنظمين من جميع أنحاء العالم وتتوقع العثور على المزيد من الأدوية الملوثة بهذه المادة المسرطنة".. هكذا تعلق مديرة مركز تقييم الأدوية التابع لإدارة الغذاء والدواء "جانيت وودكوك" في حديثها لشبكة "CNN".

متى بدأت المشكلة؟

تقول "وردكوك" إن المشكلة بدأت بعد العام 2010 عندما أجرت إحدى شركات تصنيع الدواء الصينية تغييرات على تركيبة الدواء، وقدرت إدارة الغذاء والدواء أول ظهور محتمل لمادة "NDMA" المسرطنة في العام 2014.

ولكن لم تبدأ إدارة الغذاء والدواء في سحب عينات الأدوية الملوثة إلا في 13 يوليو، بعد أسبوع من سحب 22 دولة لأدوية فالسارتان من أجل حماية المرضى.

وتعتبر مادة "NDMA" منتج ثانوي لتصنيع بعض المبيدات الحشرية ومع ذلك يمكن الحصول عليه عن غير قصد من خلال بعض التفاعلات الكيميائية، وأوضحت "وودكوك" أن هذه المادة تؤثر على الحمض النووي وربما تسبب السرطان.

كيف حدث تلوث الدواء؟

تقول التحقيقات التي تجريها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن هذه الشوائيب نتجت خلال تفاعلات كميائية محددة في عملية تصنيع المكون الدوائي النشط، ويعتقد الباحثون لدى الإدارة أن التلوث قد يكون ناتجا عن إعادة استخدام مواد مثل المذيبات خلال عملية تصنيع الدواء.

وتضيف "وودكوك"، أنه لم يكن من السهل العثور على هذه الشوائب، لأنها منخفضة المستوى وتقاس بجزء في المليون، وعندما تم اكتشاف هذه المشكلة كان على إدارة الغذاء والدواء، أن تطور اختبار قادر على تحديد "نيتروسامين" في أدوية توسيع الأوعية الدموية.

وتقول "ميشا كيلي فريمان" الأستاذة بجامعة ستنافورد، إن هناك ضمانات من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لمنع التلوث بالأدوية مجددا، فالمصنعون يضطرون إلى الإبلاغ عن الشوائب كما أن الوكالة تتفقد المصانع على حسب الأولوية.

اقرأ أيضا: هكذا يمكن تفادي مضاعفات الارتفاع البسيط لضغط الدم

كيف يمكن لإدارة الغذاء والدواء أن تحل المشكلة؟

وافقت إدارة الغذاء والدواء بالفعل على تغييرات في بعض عمليات التصنيع، كما أن شركات تصنيع الأدوية ستعمل بشكل أفضل مع "الأنظمة المغلقة" والمزيد من التشفير الآلي والتحكم في الكمبيوتر، وبذلك سيكون التصنيع أكثر تقدما وأكثر ملائمة للبيئة وسيشمل عددا أقل من الموظفين بما في ذلك المهندسون الكيميائيون، هكذا توضح "وودكوك" بحسب ما يذكر موقع شبكة "CNN".

تعليق وزارة الصحة المصرية

تواصل الكونسلتو، مع مسؤول بالإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بوزارة الصحة، والذي أكد أنه لم تصل للإدارة أي تحذيرات جديدة بخصوص وجود شوائب مُسرطنة ضمن أدوية "فالسارتان".

وتستخدم أدوية "فالسارتان" لعلاج ارتفاع ضغط الدم؛ للحد من مضاعفاته مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يستخدم مع المرضى الذين لديهم قصور في القلب أو نوبة قلبية حديثة.

أضاف المصدر، أن الإدارة تتابع مع الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، أي جديد بخصوص هذه التحذيرات الخاصة بأدوية فالسارتان، ويتم إرسال عينات الدواء أولًا بأول لتحليلها للتأكد من سلامتها من عدمه، مشيرًا إلى أن الأسبوع الماضي تم السماح بإعادة تداول علاج لارتفاع ضغط الدم بعد أن ثبتت مطابقة المادة الخام للمواصفات العالمية وأمان استخدامها.

وتبين أن نتائج التحاليل مطابقة للمواصفات، وبالتالي تم طرحه بالأسواق مرة أخرى كما أن الوزارة، لا تزال تحظر بعض الأصناف الأخرى منذ أغسطس الماضي، ولم يُسمح بإعادة تداولها بعد، بحسب المسؤول بوزارة الصحة.

وكان مركز اليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، قد حذر من تناول العقارات المنتجة من المادة الفعالة "فالسارتان"، بناءً على ما رصده المركز من تقارير صادرة عن الوكالة الأوروبية للأدوية، بسبب تلوث تلك المادة والموردة من إحدى الشركات الصينية بشوائب يعتقد أنها مسرطنة والتي من المرجح أنها بسبب تغييرات في تصنيع المادة الفعالة.

ووجه مركز اليقظة الدوائية، الأطباء بعدم وصف أو صرف تشغيلات المستحضرات المحتوية على المادة الفعالة "فالسارتان" واستخدام المثائل المتاحة بالسوق، وأن تقوم الصيدليات ومخازن الأدوية بإرجاع الأدوية الموجودة لديها.

اقرأ أيضا: ارتفاع ضغط الدم.. أسبابه وأنواعه وكيفية السيطرة عليه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية