أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لن تتوقعها- اكتشاف فائدة مذهلة للقاح الأنفلونزا

04:50 م السبت 28 أكتوبر 2023
لن تتوقعها- اكتشاف فائدة مذهلة للقاح الأنفلونزا

لقاح الإنفلونزا الموسمية

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف العلماء أن الأشخاص الذين يحصلون على لقاح الأنفلونزا ينتفعون بفائدة سحرية، وهي الوقاية من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

وقال البروفيسور بول ستشولز، قائد فريق البحث والأستاذ بكلية جون بي وكاترين جي ماكجفرن الطبية، إن الأشخاص الذين يحصلون على لقاح الأنفلونزا ولو مرة واحدة على الأقل، هم أقل عرضة بنسبة 40% لمرض ألزهايمر لمدة 4 سنوات، حسبما نشر موقع "Mirror”.

وأضاف، أن لقاح الأنفلونزا يعد واحدًا من الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل دخول موسم الشتاء، موضحًا أن بعض اللقاحات الأخرى، مثل لقاح الحزام الناري ولقاح الكزاز ولقاح الجرثومة العقدية الرئوية ولقاح الدفتيريا والسعال الديكي، يلعبون دورًا أيضًا في الوقاية من ألزهايمر وبعض أشكال الخرف.

وتابع، أن اللقاحات تقي من أنواع عديدة من العدوى، والتي قد يهدد بعضها حياة المرضى، والآن تبين أنها تعمل أيضًا على التصدي لمرض يثير الكثير من المخاوف والقلق.

وعن السبب وراء ارتباط تلك اللقاحات بخفض فرص الإصابة بألزهايمر، فقد أوضح قائد فريق البحث، أن تلك اللقاحات تعمل على تقليل استجابة الجهاز المناعي لبروتين معين يظهر لدى مرضى ألزهايمر بنسبة عالية جدًا، كذلك فإن الالتهابات التي تحدث نتيجة استجابات الجهاز المناعي قد تقتل الخلايا العصبية وتساهم في الإصابة بالخرف.

من جانب آخر، تعمل لقاحات الأنفلونزا وغيرها على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على محاربة لويحات الأميلويد، الأمر الذي يقلل الالتهابات ويضعف فرص فقدان الخلايا بالدماغ.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية