أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ثورة جديدة في علاج الصداع النصفي

06:50 م السبت 28 أكتوبر 2023
ثورة جديدة في علاج الصداع النصفي

الصداع النصفي

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف الباحثون عن أمل جديد لمرضى الصداع النصفي، حيث يصيب 1 من كل 5 نساء، وحوالي 1 من كل 16 رجل، و1 من كل 11 طفل بشكل منتظم.

وقام فريق الباحثين الدولي بمعهد أبحاث في ريكيافيك بأيسلندا، بتحليل البيانات الجينية لأكثر من 1.3 مليون مشارك بالدراسة، من بينهم 80 ألف مصاب بالصداع النصفي، حسبما نشر موقع "Mirror”.

وركز العلماء على نوعين منشقين من الصداع النصفي، وهما الصداع النصفي المصحوب بالأورة (الصداع النصفي التقليدي)، والصداع النصفي غير المصحوب بالأورة.

وسلطت النتائج الضوء على الجينات التي تؤثر على أنواع الصداع النصفي، ومن ثم فإن هناك مسارات بيولوجية جديدة تستهدف الوصول إلى تطورات في العلاج، بحيث تتعامل مع تلك الجينات المرتبطة بالصداع النصفي.

وتبين أن هناك متغيرًا نادرًا يشير إلى جين KCNK5، ويمنح حماية كبيرة ضد الصداع النصفي الشديد وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، إما بتحديد مسار مشترك بين المشكلتين الصحيتين أو يشير إلى أن بعض حالات تمدد الأوعية الدموية الدماغية المبكرة قد يتم تصنيفها بشكل خاطئ على أنها صداع نصفي.

وأوضح البروفيسور كاري ستيفانسون أنه تم الكشف عن 4 ارتباطات جديدة للصداع النصفي المصحوب بالأورة و13 متغيرًا مرتبطًا في المقام الأول بالصداع النصفي غير المصحوب بالأورة، مؤكدًا "من المثير للاهتمام بشكل خاص وجود 3 متغيرات نادرة ذات تأثيرات كبيرة تشير إلى أمراض معينة تكمن وراء أنواع مختلفة من الصداع النصفي".

ويلعب جين SCN11A دورًا رئيسيًا في الإحساس بالألم، في حين يرتبط متغير شائع مغلوط في نفس الجين بخطر الإصابة بالصداع النصفي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية