أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فئات ممنوعة من تناول المسكنات- هل أنت منهم؟

12:23 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022
فئات ممنوعة من تناول المسكنات- هل أنت منهم؟

المسكنات

كتب - محمد أمين

يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول المسكنات عند الشعور بأي ألم، اعتقادًا أنها الخيار الأمثل للتعافي، دون إدراك لما قد تسفر عنه هذه المسكنات من أضرار، في حال عدم تناولها تحت إشراف الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، الفئات الممنوعة من تناول الأدوية المسكنة.

ما الفئات الممنوعة من تناول المسكنات؟

قال الدكتور شريف حتة استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إن تناول المسكنات بشكل عام يشكل خطرًا على كافة الأشخاص، ولا بد من تجنب تناولها إلا في أضيق الحدود، بشرط أن تكون تحت إشراف طبي متخصص.

اقرأ أيضًا: فيودريلنكس.. دواعي الاستعمال والموانع والجرعات والآثار الجانبية

وأوضح حتة، أن الفئات الممنوعة من تناول المسكنات، هي الأطفال وكبار السن والمرضعات والحوامل، لأنهم لا يتمتعون بجهاز مناعة قوي، حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي بشكل عام، والقولون والكبد والكلى بشكل رئيسي.

تأثير المسكنات على صحة الدماغ والجهاز العصبي

ووفقًا لموقع "Healthline"، فالمسكنات تمتد أضرارها المحتملة أن تصل إلى جميع أعضاء وأجهزة الجسم، ومنها الجهاز العصبي.

وتعمل الأدوية المسكنة على زيادة تنبيه الجهاز العصبي لإطلاق إشارات معينة من شأنها تحفيزه على العمل من أجل تسكين حدة الألم الذي يعاني منه الشخص، ما يحدث تأثيرًا سلبية على الدماغ بشكل خاص والجهاز العصبي بشكل عام.

قد يهمك: جهاز لعلاج التسمم ودواء لتعفن الدم.. نشرة الأدوية في أسبوع

ويؤدي الإفراط في تناول الأدوية المسكنة إلى زيادة خطر الشعور بفقدان توازن الجسم، وعلى الرغم من التأثير المسكن لتلك الأدوية، إلا أنها قد تتسبب في المعاناة من الصداع.

وفي بعض الحالات، قد تصل حدة الأضرار الناتجة عن تناول المسكنات فيما يخص الجهاز العصبي والدماغ إلى حد التعرض لفقدان الوعي، والدخول في غيبوبة لفترة معينة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية