أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 9 خطوات- دليلِك للوقاية من عدوى ما قبل الولادة

06:52 م الإثنين 19 فبراير 2024
في 9 خطوات- دليلِك للوقاية من عدوى ما قبل الولادة

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

تحتفي المنظمات الصحية حول العالم بالشهر الدولي للوقاية من عدوى ما قبل الولادة في فبراير كل عام، لتوعية الحوامل والنساء اللاتي يرغب في الإنجاب بالتدابير اللازمة لتجنب الأمراض المعدية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق الوقاية من عدوى ما قبل الولادة، وفقًا لموقع "Healthy Children".

نصائح للوقاية من عدوى ما قبل الولادة

1- الحفاظ على نظافة اليدين

يجب على الحامل الاهتمام بغسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون أو تطهيرهما بالمعقم الكحولي، خاصةً قبل تناول الطعام وبعد استعمال المرحاض، منعًا للإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل الحامل قبل يوم الولادة؟.. إليكِ المسموح والممنوع

2- طهي اللحوم جيدًا

ينبغي على الحامل طهي اللحوم جيدًا، لأن الحرارة العالية التي تتعرض لها تساهم في القضاء على البكتيريا الضارة المتراكمة على سطحها، مثل الليستريا.

3- فحص GBS

يوصي الأطباء الحوامل بإجراء اختبار المكورات العقدية من المجموعة ب GBS في الثلث الأخير من الحمل، لاحتمالية الإصابة بها قبل الولادة.

قد يهمك: 4 فحوصات ضرورية في الثلث الأخير من الحمل

4- تجنب الحليب غير المبستر

يحظر على النساء أثناء الحمل شرب الحليب غير المبستر أو تناول الأطعمة التي يدخل في تصنيعها، لأنه يحتوي على بكتيريا ضارة، قد تشكل خطرًا على الأم والجنين.

5- التطعيمات

من الضروري أن تستفسر المرأة التي تخطط للإنجاب من طبيب النساء والتوليد عن التطعيمات التي يجب الحصول عليها قبل وأثناء الحمل، لضمان الوقاية من الأمراض المعدية.

قد يهمك أيضًا: قبل التخطيط للحمل.. 6 تطعيمات ضرورية لصحتك وسلامة الجنين

6- فحص الأمراض المنقولة جنسيًا

يتعين على النساء إجراء اختبار الأمراض المنقولة جنسيًا بشكل دوري أثناء الحمل، للكشف المبكر عن العدوى، لأنها قد تهدد الأم والجنين بمشكلات خطيرة.

7- عدم الاختلاط بالمرضى

لا بد أن تبتعد الحامل عن الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية، مثل الجدري المائي والحصبة الألمانية، لأن الاختلاط بهم يؤدي إلى انتقال العدوى بسهولة إليها.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر من هذه الأمراض: تنتقل من الأم للجنين

8- الحذر من الحشرات

تعتبر لدغات الحشرات، مثل القراد والبعوض، من طرق انتقال الأمراض المعدية إلى الإنسان، لذلك ينبغي على الحامل توخي الحذر جيدًا عند التواجد في الأماكن التي تعج بها.

9- تجنب ملامسة فضلات الحيوانات

من الأفضل للحامل أن تتجنب ملامسة فضلات الحيوانات الأليفة، مثل القطط والكلاب، وإسناد هذه المهمة لأحد أفراد الأسرة، للوقاية من العدوى.

قد يهمك: أمراض معدية تهدد الحامل- طبيب يحذر: قد تسبب الإجهاض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية