أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العرقسوس للحامل- آمن أم مضر؟

08:48 م الخميس 22 فبراير 2024
العرقسوس للحامل- آمن أم مضر؟

العرقسوس

كتب - محمد أمين:

يعد العرقسوس من المشروبات التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، تتساءل بعض النساء عن إمكانية تناوله خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: هذا ما يحدث لجسمِك عند شرب العرقسوس في رمضان

هل العرقسوس آمن أثناء الحمل؟

في هذا الصدد، قال الدكتور حسام الشنوفي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن العرقسوس مشروب مفيد لصحة الجسم، حيث يساعد على تقوية الجهاز المناعي، لغناه بمضادات الأكسدة.

قد يهمك: فوائد العرقسوس في رمضان- 7 أمراض قد يساهم في علاجها

ومع ذلك، أضاف الشنوفي أن من الأفضل للحوامل الابتعاد عن العرقسوس في رمضان أو تناوله بكميات قليلة، لأن ارتفاع ضغط الدم من الآثار الجانبية الخطيرة التي قد يسببها لصحتهن.

قد يهمك أيضًا: أضرار الإفراط في العرقسوس

وأوضح أستاذ أمراض النساء والتوليد أن العرقسوس يصبح ممنوعًا منعًا باتًا للحامل، إذا كانت تعاني في الأساس من ارتفاع ضغط الدم، لأن إصرارها على تناولها قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحتها وصحة الجنين.

اقرأ أيضًا: 6 فئات ممنوعة من العرقسوس في رمضان

ونقلًا عن صحيفة "نيويورك تايمز"، حذرت دراسة سابقة منشورة في "المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة" النساء من تناول العرقسوس أثناء الحمل، لاحتوائه على مركب يدعى جليسيررهيزين، قد يهدد الجنين بعد الولادة ببعض المشكلات.

وسجل الباحثون المشكلات التالية لدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم العرقسوس خلال فترة حملهن:

- البلوغ المبكر.

- انخفاض معدل الذكاء.

- مشاكل سلوكية.

- ضعف الوظائف الإدراكية والمعرفية للمخ.

- اضطراب فرط الحركة مع نقص الانتباه.

وفي دراسة أخرى أجرتها شركة هيليون في يونيو 2012، لاحظ الفريق البحثي أن تناول العرقسوس أثناء الحمل يرتبط بالانتفاخ واحتباس السوائل بجسد الأم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية