أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد فيتامين د للنساء- إليكٍ أعراضه نقصه بالجسم

06:54 م السبت 03 فبراير 2024
فوائد فيتامين د للنساء- إليكٍ أعراضه نقصه بالجسم

مكمل فيتامين د فيتامين د للنساء

كتب- صابر نجاح:

غابلًا ما ينصح أطباء النساء والتوليد، السيدات بفحص مستويات الفيتامينات في أجسامهن، لأن نقص بعضها قد يتسبب في أضرار متعددة، لكن يشترط عدم تناول مكملات فيتامين د إلا بعد استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، فوائد فيتامين د للسيدات، وعلامات نقصه عند المرأة، وذلك حسبما جاء في موقع، "Medical News Today".

فوائد فيتامين د للنساء

لا تقتصر فوائد فيتامين د للنساء على تقوية العظام وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة، بل يساعد أيضًا على تعزيز صحة المهبل وتقليل خطر إصابته بالجفاف، بحسب بعض الدراسات.

كلما كانت مستويات فيتامين د جيدة لدى النساء، يصبحن أكثر قدرة على الحمل، بنسبة قد تصل إلى 34%، ما لم يكن لديهن عوامل خطر قد تعيق عملية الإنجاب، بحسب بعض الدراسات.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامين للنساء- 4 أنواع مفيدة لصحة مهبلِك

ويجب على النساء أن يستشرن الطبيب المختص قبل التوقف عن تلقي حبوب منع الحمل، لأن الامتناع المفاجئ عن تناولها ثبت أنه يؤدي إلى نقص فيتامين د في الجسم.

ويبدو أن نقص فيتامين د لا يؤثر سلبًا على الحمل الطبيعي فقط، حيث وجد بعض الباحثين أن نجاح عملية التلقيح الصناعي من عدمه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمدى توازن مستوياته في الجسم

علامات نقص فيتامين د للنساء

ومن جانبه، أوضح الدكتور شريف حتة استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، علامات نقص فيتامين د عند السيدات، موضحًا أن الأعراض هي:

- تقلب المزاج.

- الشعور بميول اكتئاب.

- ألم في المفاصل.

- ضعف في العضلات.

- ضعف في الأعصاب.

- هشاشة العظام.

- صعوبة في النوم.

- انقطاع الشهية.

- خسارة في الوزن أو زيادة في الوزن.

- تعب عام.

قد يهمك: بعد سن الأربعين- 5 مكملات غذائية ضرورية للنساء

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية