أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لصحة طفلك.. إليك أطعمة البناء والطاقة للنمو الحركي

02:45 م السبت 22 يوليه 2023
لصحة طفلك.. إليك أطعمة البناء والطاقة للنمو الحركي

نمو الطفل

كتب - أحمد كريم:

ترغب العديد من الأمهات في تحسين صحة أطفالهن وتقليل فرص الإصابة بالأمراض مما يدفعهن إلى اتباع بعض الطرق السليمة سواء الأنظمة الغذائية أو العادات اليومية حيث تساعد هذه العادات في زيادة بناء الطفل وتحسين طاقته.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أهم الأطعمة التي تساعد في بناء الطفل وزيادة طاقته وحمايته من فرص الإصابة بالأمراض ومن ثم الحفاظ على جسم صحي سليم للطفل.

تقول الدكتورة وفاء سعيد، استشاري التغذية العلاجية، إنه يجب على الأم الاهتمام بالتغذية للطفل منذ ولادته لبناء جسم صحي للطفل، مضيفة أن هناك بعض الأطعمة التي يجب الحفاظ عليها في وجبات الأطفال لتحقيق ذلك الغرض وهي:

- أطعمة البناء، مثل البروتين الحيواني والنباتي، البقوليات، والخضروات الورقية.

- أطعمة الطاقة، مثل النشويات المركبة، والدهون الصحية.

- أطعمة الوقاية، بما في ذلك الخضروات والفواكه.

اقرأ أيضًا: 7 فواكه صيفية تسبب حساسية لطفلك

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية، أنه من الضروري أن يحرص الطفل على تناول 5 ألوان من الفواكه والخضروات بمختلف أنواعها، إلى جانب شرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم الواحد، مع مراعاة الابتعاد عن تناول السكريات والسعرات الحرارية الزائدة الموجودة في الأطعمة المصنعة والمعجنات والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

قد يهمك: الشاي والقهوة للأطفال- في أي عمر يسمح بتناولهما؟

حذرت سعيد، من سوء التغذية الذي قد يواجه الطفل، حيث يعرضه ذلك لبعض المشكلات الصحية بما في ذلك تسوس الأسنان نتيجة الإفراط في تناول السكر، وبعض المشاكل الصحية المزمنة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب والكلى وغيرها، مضيفة أن تناول الخبز لا يتسبب في زيادة الوزن كما هو شائع، لكنه يتسبب في ذلك عندما يتجاوز الطفل استهلاك احتياجاته من الطاقة فيمكن أن يتناول الطفل شريحتين من خبز القمح الكامل للحصول على الطاقة.

قد يهمك أيضًا: علامات تدل على إصابة طفلك بالجفاف

وأشارت استشاري التغذية العلاجية إلى ضرورة احتواء وجبة الطفل يوميًا على أي عنصر من عناصر فيتامين سي ويفضل تناول كوب من عصير البرتفال وإن كان العصير لا يقدم الفائدة كاملة يمكن تناول الفاكهة كما هي لاحتوائها على كمية جيدة من الألياف.

اقرأ أيضًا: هل يمكن للرضع تناول مكملات فيتامين سي؟

واختتمت استشاري التغذية العلاجية حديثها بضرورة الحرص على تناول المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والدجاج والبيض والبقوليات والبازلاء ومنتجات الصويا والمكسرات غير المملحة والحبوب الكاملة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية