أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على الحوامل.. إرشادات عليكِ اتباعها

03:23 م الجمعة 06 يوليه 2018
ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على الحوامل.. إرشادات عليكِ اتباعها

pregnant-woman

حسناء الشيمي

في ظل ارتفاع درجات الحرارة يتعرض الأصحاء للمشاكل الصحية، التي تتنوع ما بين صداع، هبوط، انخفاض في ضغط الدم، وذلك بالنسبة للأصحاء، فما بالك بالحوامل اللواتي يعانين من ضعف المناعة أثناء الحمل، فكيف يؤثر الحر عليهن؟

قال الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء والتوليد، بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الحمل يجعل المرأة أكثر تأثرا بارتفاع درجات حرارة الجو، وبالتالي تكون أكثر عرضة للتعرض لهبوط الدورة الدموية، والإغماء، فضلا عن احتمالية تعرضها لضربة شمس، أو الاجهاد الحراري، خاصة إذا تعرضت للشمس بشكل مباشر.

وأضاف الدكتور حسن جعفر، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، أن مع ارتفاع درجات الحرارة، تفقد الحامل الكثير من السوائل وأملاح الصوديوم، والبوتاسيوم، مما يؤدي إلى انخفاض الضغط لديها.

أما عن تأثيره على الجنين، فأكد الدكتور أحمد راشد، أن الجنين، يكون محاط في الرحم، بالسائل الأمينوسي، ومحمي من كل العوامل الخارجية.

إرشادات وقائية

ولكي تمر فترة الحمل أثناء ارتفاع درجات الحرارة بسلام، شدد راشد على أهمية الابتعاد تماما عن التعرض لحرارة الشمس مباشرة، لتجنب التعرض لضربة شمس، أو اجهاد حراري، ومحاولة البقاء في مكان جيد التهوية.

ولأن مستوى السكر يهبط عند الحوامل كل 4 ساعات، وتحتاج إلى وجبة صغيرة، أو سناك كل 4 ساعات، لضمان الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وحصول الجنين على التغذية اللازمة له، أوصي راشد، بأهمية احتواء تلك الوجبة على الفيتامينات والأملاح اللازمة لتعويض جسم الحامل عما يفقده.

وشدد الدكتور حسن جعفر، على أهمية شرب كميات كافية من السوائل لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة، للحفاظ على جسمك رطبا، فضلا عن أهمية الاعتماد على العصائر الطبيعية الطازجة، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن اللازمة للمرأة في تلك المرحلة، مع تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها مدرة للبول.

وأشار جعفر إلى أهمية الحصول على الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على أملاح البوتاسيوم، والصوديوم.

وحذر من بذل أي مجهود عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، تجنبا لانخفاض الضغط، وهبوط الدورة الدموية والتعرض للإغماء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية