أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تضمن حبوب تحديد النسل منع الحمل؟

02:45 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2023
هل تضمن حبوب تحديد النسل منع الحمل؟

حبوب منع الحمل

كتب - كريم حسن

صممت وسائل منع الحمل الهرمونية لوقف الإباضة عن طريق توفير مستوى ثابت من هرمون الأستروجين و/أو البروجستين كل يوم، ولكي يحدث الحمل يجب أن تكون البويضة موجودة في قناة فالوب حتى يتم تخصيب الحيوان المنوي، لذلك، عندما توقف وسائل منع الحمل الهرمونية الإباضة، لا يتم إطلاق البويضة من المبيض، وعليه، يتم منع الحمل.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى فعالية حبوب تحديد النسل في منع الحمل، وفقًا لموقع "Very well health".

كيف يوقف تحديد النسل الإباضة؟

تمنع وسائل منع الحمل الهرمونية الإباضة عن طريق منع الإشارة التي تحفز اثنين من الهرمونات الرئيسية المشاركة في الإباضة، وهما الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون الملوتن (LH)، حيث يبدأ إنتاج هذين الهرمونين إذا لاحظ جسمك نقصًا في هرمون الاستروجين والبروجستيرون.

وتوفر وسائل منع الحمل الهرمونية ما يكفي من هرمونات الاستروجين والبروجستيرون الاصطناعية لمنع تحفيز إنتاج هرمون FSH وLH.

وعادة، يكتشف منطقة ما تحت المهاد في دماغك عندما تكون مستويات هرمون الاستروجين منخفضة، عادة خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية.

وخلال مراحل معينة من الدورة الشهرية، يفرز ما تحت المهاد الهرمون المطلق لمواجهة الغدد التناسلية، وهذا هو الهرمون الذي يرسل إشارات للغدة النخامية في دماغك لتصنيع FSH وLH.

ونظرًا لأن تحديد النسل يمنع إرسال الرسالة تحت المهاد إلى الغدة النخامية، فإن الغدة النخامية لا تنتج هرمون FSH،و بدون إطلاق هرمون FSH، لا توجد إشارة لتحفيز نمو وتطور بصيلات البويضات في المبيضين.

وتحدث الإباضة عادةً استجابةً لزيادة هرمون LH الذي يؤدي إلى إطلاق البويضة من المبيض،و مع وسائل منع الحمل الهرمونية، لا توجد زيادة في الهرمون اللوتيني، وبالتالي لا يتم تنشيط إطلاق البويضة ولا تحدث الإباضة.

اقرأ أيضًا: 9 خرافات عن وسائل منع الحمل

ما مدى فعالية تحديد النسل؟

بالنسبة لأن تحديد النسل غير الهرموني، فإنه نظرًا لأن الإباضة هي عملية مدفوعة بالهرمونات، فإن استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية لن يمنعك من الإباضة، بدلًا من التأثير على هرموناتك، تعمل الطرق غير الهرمونية عن طريق منع الحيوانات المنوية من الوصول بفعالية إلى الرحم.

وهناك 3 أنواع رئيسية من وسائل منع الحمل غير الهرمونية:

- اللولب الرحمي النحاسي.

- طرق الحاجز.

- مبيد النطاف.

هل يضمن تحديد النسل منع الحمل؟

لا يمكنك الحمل إذا لم تتم الإباضة، ومع ذلك، من المهم معرفة أن بعض الأشخاص قد يستمرون في الإباضة على الرغم من تناول أنواع معينة من وسائل منع الحمل الهرمونية.

وحوالي نصف الأشخاص الذين يتناولون وسائل منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط، وخاصة الحبوب الصغيرة، يستمرون في الإباضة.

وأيضًا، يمكن للأشخاص الذين يستخدمون اللولب الهرموني أو غير الهرموني الاستمرار في التبويض، على الرغم من أن ذلك لا يغير من فعالية وسائل منع الحمل هذه.

وعلاوة على ذلك، فإن وسائل منع الحمل الهرمونية لا يمكنها إيقاف الإباضة ومنع الحمل إلا عند استخدامها بشكل صحيح.

قد يهمك: حبوب ياسمين لمنع الحمل- ماذا يحدث للمرأة عند تناولها؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية