أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص حمض الفوليك- هل يسبب الإجهاض؟

03:57 م الأربعاء 27 ديسمبر 2023
نقص حمض الفوليك- هل يسبب الإجهاض؟

حمض الفوليك

كتبت- ندى سامي:

حمض الفوليك هو فيتامين ب وهو مهم لنمو وتطور الجنين، وضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ونمو أنسجة الجنين، كما أنه يساعد على منع تشوهات الأنبوب العصبي، وهي مجموعة من العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، هناك أدلة علمية قوية تشير إلى أن نقص حمض الفوليك يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلاقة بين نقص حمض الفوليك والإجهاض، وفقًا لـ "Web MD".

أهمية حمض الفوليك للحمل

حمض الفوليك هو فيتامين ب قابل للذوبان في الماء، وهو ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ونمو أنسجة الجنين، كما أنه يساعد على منع تشوهات الأنبوب العصبي، وهي مجموعة من العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي.

يوجد حمض الفوليك في العديد من الأطعمة، بما في ذلك:

-الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ والبروكلي.

-البقوليات، مثل العدس والفاصوليا.

-الفاكهة، مثل البرتقال والليمون.

-الحبوب المدعمة.

تكمن أهمية حمض الفوليك في الحمل لأنه يساعد في عدد من المهام الضرورية التي تساعد على نمو وتطور الجنين وتتمثل فيما يلي:

-إنتاج خلايا الدم الحمراء.

-نمو أنسجة الجنين.

منع تشوهات الأنبوب العصبي

تعد تشوهات الأنبوب العصبي هي مجموعة من العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، وهي أكثر شيوعًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

نقص حمض الفوليك وخطر الإجهاض

هناك أدلة علمية قوية تشير إلى أن نقص حمض الفوليك يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض.

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن النساء اللواتي لديهن مستويات منخفضة من حمض الفوليك قبل الحمل كن أكثر عرضة للإجهاض بنسبة 24% من النساء اللواتي لديهن مستويات طبيعية من حمض الفوليك.

في دراسة أخرى، وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن مكملات حمض الفوليك قبل الحمل كن أقل عرضة للإجهاض بنسبة 70% من النساء اللواتي لم يتناولن مكملات حمض الفوليك.

آلية عمل حمض الفوليك في منع الإجهاض

لا تزال الآلية الدقيقة التي يمنع بها حمض الفوليك الإجهاض غير واضحة تمامًا، ومع ذلك يعتقد الخبراء أن حمض الفوليك قد يساعد في منع الإجهاض من خلال:

-دعم نمو أنسجة الجنين.

-منع تشوهات الأنبوب العصبي.

-تقليل خطر الإصابة بالتهابات.

توصيات تناول حمض الفوليك

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، النساء بتناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا قبل الحمل وأثناءه، ويمكن الحصول على حمض الفوليك من الأطعمة المدعمة أو من المكملات الغذائية.

يجب على النساء اللواتي لديهن تاريخ من الإجهاض أو تشوهات الأنبوب العصبي التحدث مع الطبيب حول تناول جرعات أعلى من حمض الفوليك.

يمكن أن يساعد تناول حمض الفوليك أيضًا في منع تشوهات الأنبوب العصبي في الأطفال الذين يولدون لأمهات غير حوامل، لذلك يوصى بتناول حمض الفوليك لجميع النساء في سن الإنجاب.

قد يهمك: أعراض متعددة تشير لنقص حمض الفوليك- إليك أبرز المضاعفات

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية