أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل فقر الدم يمنع الحمل؟.. إليكِ الأسباب والعلاج

05:02 م السبت 10 فبراير 2024
هل فقر الدم يمنع الحمل؟.. إليكِ الأسباب والعلاج

فقر الدم أثناء الحمل

كتبت- هدى عبد الناصر:

تعاني بعض النساء من الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل، مما يثير القلق والتوتر على الجنين خوفًا من إصابته بأي مشكلة صحية وغالبًا ما يفضل استشارة الطبيب المختص والمتابعة المستمرة للحد من أي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب فقر الدم خلال الحمل وتأثيره على الأم والجنين وطرق علاجه، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أسباب فقر الدم أثناء الحمل

هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل حيث تتضح في:

1- نقص الحديد

يعتبر نقص الحديد من أكثر أسباب فقر الدم شيوعًا خلال فترة الحمل، حيث يحتاج الجسم خلال هذه الفترة للحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يساهم في نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وعادًة ما تعاني النساء من نقص الحديد نتيجة فقدان كمية كبيرة من الدم خلال فترة الحيض قبل الحمل، أو الحمل المتعدد أو التقارب بين فترات الحمل أو القيء المفرط بسبب غثيان الصباح.

2- نقص حمض الفوليك

قد تعاني بعض النساء من نقص حمض الفوليك بالجسم الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ويقي من العيوب الخلقية عند الجنين، وعادًة ما يرجع سبب هذا النقص نتيجة عدم تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو تناول بعض الأدوية أو المعاناة من اضطرابات في الجهاز الهضمي تُعيق امتصاص حمض الفوليك.

3- نقص فيتامين ب 12

عادًة ما يساعد فيتامين ب 12 على تكوين خلايا الدم الحمراء والخلايا العصبية، كما يمكن لبعض النساء أن تصاب به قبل الحمل، وذلك نتيجة اتباع نظام غذائي نباتي مشدد أو الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي تُعيق امتصاص فيتامين ب 12.

اقرأ أيضًا: فقر الدم خلال الحمل- هل يهدد الأم والجنين؟

كيف يؤثر فقر الدم على الحمل؟

يمكن أن يؤثر فقر الدم على قدرة المرأة على الحمل بعدة طرق من بينها:

1- تأخر الإباضة

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تأخر الإباضة أو عدم حدوثها على الإطلاق، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الحديد لإنتاج الهرمونات التي تُنظم الإباضة.

2- نقص بطانة الرحم

قد يؤدي نقص الحديد إلى نقص بطانة الرحم، وهي الطبقة التي تُبطن الرحم، وغالبًا ما يحتاج الجسم إلى الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى بطانة الرحم.

3- الإجهاض

يمكن أن يُزيد فقر الدم من خطر الإجهاض للأم، وذلك لأن جسم الحامل يحتاج إلى كمية جيدة من الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تُنقل الأكسجين إلى الجنين.

4- انخفاض وزن المولود عند الولادة

قد يتسبب إصابة الأم بفقر الدم أثناء الحمل في انخفاض وزن المولود عند الولادة، وذلك نتيجة حاجة الأم لكمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء.

قد يهمك: أنيميا الحمل- دليلِك لعلاج فقر الدم في 7 أيام

علاج فقر الدم أثناء الحمل

يعتمد علاج فقر الدم خلال فترة الحمل على سبب الإصابة وتتمثل طرق العلاج في:

- الحصول على مكملات الحديد.

- تناول جرعات محددة من حمض الفوليك.

- الحصول على فيتامين ب 12.

- الخضوع لنقل الدم في الحالات الشديدة من فقر الدم.

- المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

نصائح للحامل عند الإصابة بفقر الدم

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للسيطرة على فقر الدم خلال فترة الحمل من بينها:

- اتباع نظام غذائي غني بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض والعدس والفول والسبانخ والخضروات الورقية الداكنة.

- تناول مكملات الحديد حسب توجيهات الطبيب.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- الحصول على قسط كافي من النوم.

- تجنب التدخين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية