أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نتائج كارثية للشجار أمام الأطفال

03:24 م الثلاثاء 16 يناير 2018
نتائج كارثية للشجار أمام الأطفال

حسناء الشيمي

ينفعل الزوج ويسب زوجته ويتطور الأمر إلى ضربها وإهانتها أمام الأطفال، غير مدرك مدى تأثير ذلك عليهم.

يقول الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن ضرب الزوج لزوجته أمام الأطفال يؤثر على نفسيتهم بشكل سلبي، وإصابتهم باضطرابات نفسية سلوكية وأمراض نفسية، وقد يتطور الأمر إلى أمراض عضوية لأن الطفل لا ينسى ما يراه.

وتتمثل هذه الاضطرابات في البكاء المتواصل خاصة في السن الصغير، والانعزال، والانطوائية، والعنف، والعدوانية، والعصبية غير المبررة، فقد يؤذي نفسه ومن حوله، فضلًا عن عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية طويلة المدى، وإصابتهم بالتوتر والقلق الدائم والخوف وضعف الذاكرة وتشتت الانتباه.

هذه الظاهرة تنشئ الطفل ضعيف الشخصية ولا يثق بنفسه، ولا يدافع عن نفسه أو يحميها، فيصبح عرضة للإهانة ممن حوله، وبالتالي يستمد قوته من الخارج، فيكون أكثر عرضة للانحراف حتى يثبت نفسه أو يكتسب ثقة.

ويتسبب ذلك التصرف في انهيار القدوة أمامه فيكره والده ولا يحترم والدته، فمن وجهة نظره هي كبيرة وتعرضت للعقاب وبالتالي كيف لها أن تعطي نصيحة سليمة.

وتجنبًا لإصابة الطفل بهذه المشاكل، ينصح بحل الخلافات الزوجية بعيدًا عن الأطفال تمامًا حتى لا ينتبه لها الأطفال، والابتعاد عن الإهانات واستخدام الشتائم والألفاظ الخارجة حتى لا يتعلموها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية