أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بمناسبة عيد الرعب.. تعرفوا على فوائد الخوف النفسية والبدنية

11:54 ص الأربعاء 31 أكتوبر 2018
بمناسبة عيد الرعب.. تعرفوا على فوائد الخوف النفسية والبدنية

5-5 (31)

كتبت– أميرة عبد الرازق

نعتبر الخوف عادة شعورًا سلبيًا ونحاول التخلص منه مهما كان الثمن، لكننا لا نعرف أن القليل من الخوف والنسبة المتوسطة منه قد يكون لهما الكثير من الفوائد الصحية سواء النفسية أو الجسمانية.. بمناسبة عيد الرعب تعرفوا على فوائده.

بدءًا من حرق الدهون وحتى تعزيز الصحة النفسية وجهاز المناعة يمكن للخوف أن يكون له الكثير من الفوائد الصحية التي يلخصها موقع Men’s Healthفي:

تحسين إدارة الضغط العصبي

بعض المواقف في حياتنا اليومية تثير فينا القليل من الخوف مثل مقابلة عمل جديد أو النقاشات العائلية، وهي كلها أنواع من الخوف تسمى "الخوف الآمن" والتي تساعد الفرد على المقاومة والتعامل الجيد مع الظروف الضاغطة، وتحميه من الإصابة بحساسية الإجهاد.

زيادة الروابط الاجتماعية

الخوف يزيد من الروابط الاجتماعية بين الأهل والأصدقاء، فعند الشعور بالخوف يفرز الجسم هرمون الأوكسيتوسين والذي يزيد من شعورنا بالقرب مع الأشخاص الذين نعيش معهم، بحسب عالمة الفيسولوجيا بجامعة ويستمينستر، وتحتفل بعض العائلات بعيد الرعب وهو ما يدعم التواصل والأجواء الإيجابية بينهم.

ووفقًا لدراسة بجامعة كاليفورنيا فإن الأكوسيتوسين كذلك له تأثيرات مهدئة للأعصاب ويزيل الضغط العصبي.

تعزيز جهاز المناعة

يساعد الخوف في نطاقه الطبيعي على تعزيز جهاز المناعة، ففي دراسة بجامعة جامعة كوفنتري بانجلترا طلب من المشاركين مشاهدة أحد أفلام الرعب، وتم أخذ عينات من الدم قبل وبعد المشاهدة، ليلاحظ العلماء زيادة في نشاط خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الفيروسات بعد مشاهدة الفيلم.

حرق الدهون

عندما يتعرض الإنسان للخوف، فإن الجسم يفرز كميات كبيرة من الأدرنالين، ما يرفع مستويات الأيض ويبدأ الجسم في حرق السكريات والدهون المخزنة؛ كما تتسارع ضربات القلب، والتي تحرق مخزون السكر في العضلات، كما تفسر مارجي كير عالمة الفيسولوجيا بجامعة ويستمينستر.

تعزيز الصحة الجنسية

القليل من الخوف يمكن أن يعزز الصحة الجنسية، فهو يزيد من تدفق الدماء في الجسم، ويزيد من ضربات القلب، وكلها أمور تنعكس إيجابيا على الصحة الجنسية، بشرط أن يكون التعرض لجرعة قليلة إلى متوسطة من الخوف فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية