أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أمور واجب اتباعها عند رعاية الطفل اليتيم

11:27 ص الجمعة 06 أبريل 2018
5 أمور واجب اتباعها عند رعاية الطفل اليتيم

orphan

كتبت- رغدة مرزوق

يفقد كثيرون أهاليهم في سن صغيرة ويضطرون للعيش مع آخرين سواء كانوا أفراد من عائلتهم أو أصدقاء لآبائهم.

وعلى هؤلاء الأفراد أن يكونوا على دراية بعدة أمور تجاه الطفل اليتيم ويأخذوها في الاعتبار عند رعايته حتى يشعر بالأمان.

تقول «ميلبي توين» استشارية نفسية في منظمة «compassion international»، إن الأيتام دقيقين للغاية، ووفقًا لخبرتها في التعامل مع الأيتام، تنصح بعدم السماح لليتيم بأن يفكر بعمق حول جمل أو أمور سيئة تلقاها من أحد كالمدرس أو الأصدقاء أو غيرهم من الناس، وتنصح هؤلاء الأفراد بدراسة شخصية الطفل اليتيم جيدًا، وأضافت أنه رغم تصالح بعض الأطفال مع فقدان آبائهم بعد أسبوع أو شهر، فإن هناك آخرين يستغرقون وقت أطول للقدرة على التأقلم.

ووفقًا لموقع «Daily Monitor»، إليك بعض الطرق السليمة للتعامل مع الطفل اليتيم.

1- تجنب الانحياز لطرف معين

على الشخص الذي يرعى الطفل اليتيم أن يعامل كل الأطفال المتواجدين في منزل واحد بنفس الطريقة والأسلوب، والتأكد من الأطفال أو شريك الحياة لا ينفروا الطفل ما يجعله يشعر بالعزلة والغربة.

2- استوعب الطفل

إذا كان الطفل اليتيم صغيرًا، على مقدم الرعاية السماح له بأن يطلق عليهم «بابا» أو «ماما» حتى لا يشعر بالتفرقة بين الأطفال الآخرين بالمنزل.

3- عدم محاولة أخذ محل آبائهم

على مقدم الرعاية عدم إجبار الطفل أن يناديه بـ«بابا» أو «ماما» إذا لا يرغب في ذلك، حيث لا يرغب كثير من الأطفال بأن يشعروا أن شخصًا أخذ محل ووضع آبائهم الحقيقيين.

4- عرضه على استشاري نفسي

يدفن كثير من الأطفال أنفسهم داخل الوحدة، ولا يستطيعوا أحيانًا الانفتاح والخروج من تلك الوحدة مهما فعل مقدم الرعاية لهم، وفي هذه الحالة تقول «باتريك مواسي»، طبيبة نفسية، إنه من الممكن محاولة مقدم الرعاية مساعدة الطفل عن طريق أخذه إلى استشاري نفسي لأنهم لديهم طرق معينة لاختراق الغرف المخبئة الداكنة داخل قلب هؤلاء الأطفال.

5- تجنب قول أمور معينة لليتيم

- عدم قول أي شيء يذكره بالماضي.

- في حالة التحدث عن آبائه، يجب عدم التحدث بالسوء عنهم، ومشاركة الذكريات الجيدة فقط، لأن هؤلاء الأطفال يريدون أن يحافظوا على الذكريات الجيدة فقط وليس السيئة.

-وفي حالة عدم القدرة على مساعدة اليتيم، لا تجرحه، لأنه لم يختر أن يكون يتيمًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية