أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للرجال والنساء.. 10 أطعمة لزيادة الخصوبة وتعزيز فرص الحمل

01:43 م الأحد 14 يناير 2024
للرجال والنساء.. 10 أطعمة لزيادة الخصوبة وتعزيز فرص الحمل

الخصوبة

كتبت- ندى نجيد:

تؤثر خيارات الطعام الصحية ونمط الحياة على الصحة الإنجابية لكل من النساء والرجال، ويمكن للأطعمة التي تتناولها، إلى جانب عوامل أخرى، مثل نمط الحياة ومستويات التوتر، أن تعزز الخصوبة من خلال تأثيرها على أمعائك وتدفق الدم ومستويات الهرمونات والصحة العامة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز الأطعمة التي تزيد الخصوبة لدى الرجال والنساء، وفقًا لما نشره موقع "Verywellhealth".

قائمة بأبرز الأطعمة التي تزيد الخصوبة

1. بذور زهرة عباد الشمس

حبات بذور عباد الشمس المحمصة وغير المملحة غنية بفيتامين E، وهو عنصر غذائي أساسي يزيد من عدد الحيوانات المنوية وحركتها لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى ذلك، فإن بذور عباد الشمس مليئة بالفولات والسيلينيوم، وهي عناصر مهمة لخصوبة الذكور والإناث.

2. الحمضيات

تعد ثمار الحمضيات، مثل البرتقال والجريب فروت من أفضل مصادر فيتامين سي، ويحتوي الجريب فروت والبرتقال على مادة البوليامين بوتريسين، والتي ربطتها بعض الأبحاث على الحيوانات بإمكانية تحسين صحة المبايض والسائل المنوي.

3. الجبن

الأجبان، مثل جبن الشيدر القديم، والبارميزان، والمانشيجو، قد تحسن صحة الحيوانات المنوية، وتحتوي الأجبان الناضجة على نسبة عالية من البوليامينات، ووجدت الأبحاث أن البوليامينات تلعب دورًا مهمًا في الجهاز التناسلي، ويحتوي الجبن الناضج على نسبة عالية من مادة البوليامين بوتريسين، والتي قد تلعب دورًا في صحة الحيوانات المنوية.

ويشتبه أيضًا في أن الجبن الناضج يحتوي على مادة البوتريسين التي تعمل على تحسين صحة البويضات، خاصًة عند النساء بعمر 35 عامًا فما فوق.

4. منتجات الألبان كاملة الدسم

تعتبر منتجات الألبان خيارًا رائعًا للخصوبة والحمل، حيث إن الألبان غنية بالدهون المشبعة، وهي مفيدة بشكل خاص للخصوبة.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن النساء اللاتي تناولن منتجات الألبان كاملة الدسم كن أقل عرضة لمشاكل الإباضة مقارنة بالنساء اللاتي تناولن منتجات الألبان قليلة الدسم.

5. الكبد

يعد الكبد، وخاصًة كبد البقر، مليء بالحديد عالي الامتصاص، الذي يساعد على منع الإجهاض وفقر الدم لدى الأمهات، كما أنه غني بفيتامين ب 12، وهو مطلوب للتكوين السليم لخلايا الدم الحمراء والحمض النووي.

6. الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من مادة الليكوبين المغذية، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين خصوبة الرجال.

ووجدت إحدى الدراسات، أن تناول مكملات من 4 مللي جرام إلى 8 مللي جرام من اللايكوبين يوميًا لمدة 8 إلى 12 شهرًا يؤدي إلى تحسين صحة السائل المنوي وزيادة معدلات الحمل.

7. الفاصوليا والعدس

تعتبر الفاصوليا والعدس مصدرًا ممتازًا للألياف والفولات، وكلاهما ضروري للحفاظ على توازن هرموني صحي.

ويحتوي العدس على مستويات عالية من مادة البوليامين سبيرميدين، والتي قد تساعد الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة.

ويحتوي العدس والفاصوليا أيضًا على نسبة عالية من البروتين، مما يمكن أن يساعد في تعزيز الإباضة الصحية.

وتشير الدراسات إلى أنه عند تناول 5% من السعرات الحرارية من البروتين النباتي بدلاً من البروتين الحيواني وخاصًة الدجاج واللحوم الحمراء، فإن خطر العقم بسبب انقطاع الإباضة ينخفض بنسبة تزيد عن 50%.

8. أناناس

يعد الأناناس مصدرًا رائعًا لفيتامين C وارتبط انخفاض مستويات فيتامين C بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).

9. سمك السلمون البري

سمك السلمون غني بالأحماض الدهنية الأساسية وأوميجا 3، والتي ثبت أنها مفيدة للخصوبة، كما أنه مصدر كبير للسيلينيوم وفيتامين د، ويعد السيلينيوم فيتامين ضروري للحيوانات المنوية الصحية، وقد يتسبب مستويات فيتامين د بضعف الخصوبة لدى الرجال والنساء.

10. قرفة

يمكن أن يساعد تناول مكملات القرفة في تحفيز دورات الحيض غير المنتظمة لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) ، وهو سبب شائع للعقم عند النساء.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية