أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

موجودة في الشوفان- دراسة تحذر من مادة تسبب العقم

05:36 م الأحد 18 فبراير 2024
موجودة في الشوفان- دراسة تحذر من مادة تسبب العقم

الشوفان

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أنه تم العثور في بعض منتجات الشوفان المعلبة الشهيرة على مادة كيميائية محظور استخدامها في النباتات الصالحة للأكل بالولايات المتحدة.

وأظهرت الدراسة، أن 80% من الأمريكيين يتعرضون لهذه المادة الكيميائية التي يمكن أن تسبب العقم وتأخر البلوغ، حسبما نشر موقع "USA Today".

وأكدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، والتي نشرتها المكتبة الوطنية للطب، أن مادة الكلورمكوات تؤدي إلى انخفاض الخصوبة ومشكلات في الإنجاب وتأخر البلوغ وتؤثر على نمو الجنين، وقد يكون لها آثارًا ضارة على صحة الجنين بعد الولادة.

وقد عثر الباحثون في هذه الدراسة أيضًا على مادة الكلورمكوات في 80% من بول الأشخاص الذين تم اختبارهم، مع العلم بأن هذه المادة الكيميائية تترك الجسم خلال 24 ساعة تقريبًا.

ماذا تعرف عن مادة الكلورمكوات؟

تعد الكلورمكوات بمثابة مبيد حشري يستخدم لتنظيم نمو النبات، وتعمل هذه المادة الكيميائية عن طريق تقليل ارتفاع الساق في النباتات، ما يمنع المحاصيل من الانحناء لأسفل، وعادة ما تستخدم في القمح والشوفان والشعير.

ولم تتم الموافقة على استخدام الكلورمكوات في النباتات الصالحة للأكل في الولايات المتحدة، إلا أن وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) قررت في عام 2018 السماح باستيراد الأطعمة المعالجة بالمادة الكيميائية، وتمت الموافقة على استخدامها في المحاصيل الغذائية، ومعظمها من الحبوب.

ولا يعرف العلماء التأثير الدقيق للكلورميكوات على جسم الإنسان، حيث تركزت الاختبارات على الحيوانات حتى الآن.

وقد وجدت بعض الدراسات السابقة أن الكلورمكوات يرتبط بالعقم واضطراب نمو الجنين وتأخر البلوغ واضطرابات في نظام التمثيل الغذائي، ومع ذلك، تم إجراء هذه الدراسات على الفئران، ولم يتم إجراؤها على البشر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية