أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: عدوى تنتقل جنسيا تزيد احتمال إصابة النساء بسكتة دماغية

01:41 م الخميس 08 فبراير 2024
دراسة: عدوى تنتقل جنسيا تزيد احتمال إصابة النساء بسكتة دماغية

فيروس الورم الحليمي

وجدت دراسة جديدة أن النساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري- العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي- أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 5 مرات.

وحسبما نشرته صحيفة "ديلي ميل"، قيّم الباحثون حالة أكثر من 163 ألف إمرأة شابة ومتوسطة العمر، ليس لديهن تاريخ في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وقارنوا بيانات صحة المرأة ونتائج اختبار فيروس الورم الحليمي البشري بالبيانات الوطنية المتعلقة بالوفيات الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ووجدوا أن النساء اللاتي أصيبن بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي والمعروف بأنها تسبب سرطان عنق الرحم، كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب القاتلة بشكل كبير.

أقرأ أيضًا: لقاح يحمي النساء من سرطان عنق الرحم

وتبين أن النساء اللواتي أصيبن بالعدوى في مرحلة ما من حياتهن، كنّ أكثر عرضة بنحو أربع مرات للإصابة بانسداد الشرايين، وأكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنحو 3.7 مرات، وأكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنحو 5 مرات مقارنة بالنساء اللاتي لم يصبن بها.

ويرى الباحثون أيضا أن النتائج تمهد الطريق لمزيد من التحقيق حول ما إذا كان لقاح فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن يقلل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.

وكتبوا أن هذه الدراسة الأولى التي تظهر وجود صلة بين الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث وجدوا أيضا أن الخطر كان أكبر لدى النساء البدينات المصابات بهذا الفيروس.

قد يهمك: هل أنتِ عرضة لسرطان عنق الرحم؟- اكتشفي ذلك من لون بشرتِك

وقال الدكتور هاي سوك تشيونغ، معد الدراسة والأستاذ في قسم الطب الاجتماعي والوقائي في كلية الطب: قد يسبب الفيروس التهابا في الأوعية الدموية، ما يساهم في انسداد الشرايين وتلفها وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ودعا فريق البحث إلى إجراء المزيد من الفحوصات المنتظمة، وتقديم الرعاية الشاملة للنساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري، ومع ذلك، قد يكون من الصعب اكتشاف الفيروس لأنه يظهر ويختفي من تلقاء نفسه، وعادة ما يتم علاج المرضى فقط عندما تكون هناك علامات على أنه تسبب في تطور السرطان.

قد يهمك أيضًا: تآكل عنق الرحم.. هل يسبب السرطان؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية