أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تظهر على البشرة- أطباء يحذرون: هذه الأعراض تنذر بالسكري

05:55 م الأربعاء 24 أبريل 2024
تظهر على البشرة- أطباء يحذرون: هذه الأعراض تنذر بالسكري

فحص الجلد

كتب - صابر نجاح:

لا تقتصر أعراض السكري على كثرة التبول والعطش الشديد وفقدان الوزن، بل تشمل أيضًا علامات قد يظهر جزء منها على البشرة، حسبما ذكر الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة.

اقرأ أيضًا: احذر- 10 أمراض تغير لون بشرتك

وأضاف أنور أن جفاف البشرة وتشققها من الأعراض الجلدية للسكري، لأن المريض لا يستطيع جسده الاحتفاظ بالسوائل لفترة طويلة، بسبب زيادة معدل إفراز الكلى للبول، لضبط مستويات سكر الدم.

وأوضح استشاري أمراض الباطنة أن مريض السكري قد يعاني من بقع متقشرة حول العين، يميل لونها إلى الأصفر، بالإضافة إلى الإصابة بالشواك الأسود، الذي يتسبب في اسمرار ثنايا الجسم، مثل الإبط وخلف الرقبة وبين الفخذين.

وأشار إلى احتمالية ظهور بقع في أنحاء متفرقة بالجسم عند الإصابة بداء السكري، يتراوح لونها بين البني والأصفر والأحمر، متابعًا: "عادةً ما تكون بارزة وصلبة ومتورمة".

واختتم أنور حديثه بالتشديد على ضرورة عدم التهاون مع حكة البشرة، خاصةً إذا كانت متكررة، لأنها قد تكون علامة تحذيرية على الإصابة بداء السكري.

قد يهمك: انتبه- 3 أعراض للسكري تظهر على الوجه

واتفق معه الدكتور هاني وشاحي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب قصر العيني، مؤكدًا أن حكة الجلد من الأعراض المنذرة بداء السكري.

وأرجع وشاحي سبب معاناة مرضى السكري من حكة البشرة إلى عاملين، هما:

- زيادة معدل التعرق، مما يجعل الجلد بيئة جاذبة للكائنات الدقيقة، مثل الفطريات والميكروبات.

- الحصول على الإنسولين.

وأكد أن مريض السكري يواجه صعوبة كبيرة في التصدي للفطريات والميكروبات التي تداهم بشرته، نظرًا لضعف جهازه المناعي، مما يزيد من خطر إصابة ببعض المشكلات الجلدية، مثل التينيا.

وحذر أستاذ الأمراض الجلدية مرضى السكري من الاستجابة لحكة البشرة، منعًا للإصابة بالدمامل والجروح، مشيرًا إلى أهمية استشارة الطبيب، لتحديد العلاج المناسب لها.

وكشف وشاحي أن استمرار حكة الجلد لدى مريض السكري قد يعرضه للإصابة بالإكزيما العصبية.

قد يهمك أيضًا: 9 علامات تخبرك بحالتك الصحية- لاحظها على وجهك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية