خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الثاني عشر الثلث الأول الشهر الثالث

باقي

28أسبوع

مع بداية الأسبوع الثاني عشر، تكون الأم على مشارف الانتهاء من الثلث الأول من الحمل والدخول في الثلث الثاني، وبالتالي فإن الكثير من المشكلات الصحية المصاحبة للحمل تبدأ في الاختفاء، مع اكتمال الغالبية العظمى من أجهزة الجسم لدى الجنين.

ماذا يحدث للأم؟

يطلق على هذا الأسبوع اسم "توهج الحمل"، حيث تصبح بشرة الأم أكثر إشرافًا من الأسابيع الماضية، وتتورد الوجنتين بفعل تدفق الدماء ويزداد حجمها، فضلًا عن زيادة الهرمونات.

وتحتاج المرأة في تلك الفترة إلى الاهتمام بالتغذية السليمة، وتجنب التعرض للتدخين السلبي، مع الاهتمام بالحصول على القدر الكافي من الراحة والنوم،

ومن بين الأعراض المصاحبة لهذا الأسبوع:

  • زيادة حاسة الشم
  • قلة التبول المتكرر
  • الصداع في بعض الأحيان
  • زيادة إفراز اللعاب
  • الغازات والانتفاخ

كيف يتطور الجنين؟

تستمر دماغ الطفل في التطور، كما تدخل الأظافر في طور التكون، وتتشكل الأحبال الصوتية، وتبدأ الكليتان في العمل، وتشق الأمعاء طريقها وتتكون البطن، وبالفعل تكون الغالبية العظمى من أجهزة الجسم قد تكونت.

نصائح يجب اتباعها

بعض النصائح قد تجدين انها تتكرر من أسبوع لآخر مثل النصائح العامة الخاصة بتناول أكل صحي والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتاجها الأم

قد يبدأ الطبيب في إعطاء الأم بعض الفيتامينات والمقويات التي يحتاجها الجسم وتساهم في نمو الجنين، إذا كانت المرأة في حاجة لذلك، وعلى رأسها فيتامين د، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم اللازم لبناء عظام الجنين.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يحتاج الطبيب في هذا الأسبوع إلى قياس وزن الأم وضغط الدم، وربما يطلب إجراء بعض التحاليل للتأكد من عدم الإصابة بسكري الحمل وعمل وظائف الكلى بشكل جيد، كما يمكنك سماع نبضات قلب الجنين.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

المزيد من الأمومة والطفل