خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الحادي والثلاثين الثلث الثالث الشهر الثامن

باقي

9أسابيع

عند حلول الأسبوع الحادي والثلاثين، يجب أن تتوجه إلى طبيبك، لقياس نسبة السائل الأمينوسي المحيط بطفلِك، حتى يستطيع الوقوف على مدى تطور أعضائه، وقدرتها على القيام بوظائفها الحيوية.

ماذا يحدث للأم؟

قد يبدأ الثدي في إفراز مادة كريمية، تسمى باللبأ أو ما قبل الحليب، وعادةً ما تكون أكثر سمكًا من لبن الرضاعة الطبيعية.

وعادةً ما تشعرين خلال هذه الفترة بانقباضات شديدة في عضلات الرحم، فضلًا تسرب البول عند العطس أو الضحك، نتيجة ضغط الجنين على المثانة.

كيف يتطور الجنين؟

يبلغ طول الطفل أكثر من 39.4 سم، ويتراوح وزنه ما بين 1.6 و1.8 كجم، ويدخل الجهاز التناسلي الآن مرحلة جديدة من التطور والنمو، إذ تنتقل الخصيتان عند الذكور من الكلى عبر الفخذ لتستقر في كين الصفن، ويظهر البظر عند الإناث.

وعلى الرغم من تطور الرئة هذا الأسبوع، إلا أنها لم تصل إلى المرحلة النهائية من النضج، وفي المقابل، تكتمل وصلات الدماغ بما يساعد جنينك على استخدام حواسه الخمسة.

نصائح يجب اتباعها

  • الحصول على حمض الفوليك من الخضروات الورقية، المكسرات، الفاصولياء، الحمضيات، ويمكن الحصول عليه أيضًا بتناول مكملاته الغذائية تحت استشارة الطبيب المختص
  • تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم اللازم لتعزيز نمو عظام الجنين
  • الحصول على ما يكفي من اليود على مدار اليوم، نظرًا لدوره الفعال في تحسين كفاءة عمل الغدة الدرقية، كما أن نقصه بالجسم قد يؤدي إلى توقف النمو البدني للجنين، وزيادة فرص ولادة أطفال يعانون من الإعاقات الذهنية الشديدة أو ولادة الأجنة الميتة
  • تناول الأطعمة الغنية بمعدن الحديد والفيتامينات

متى يجب استشارة الطبيب؟

  • عند الشعور بانقباضات براكستون هيكس، والتي تحدث عندما يضيق الرحم
  • الشعور المستمر بالقلق والتوتر
  • ارتفاع ضغط الدم
  • عدم الشعور بحركة الجنين

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية