أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«ثبات الوزن».. مشكلة شائعة حلولها بسيطة

11:56 ص الخميس 22 مارس 2018
«ثبات الوزن».. مشكلة شائعة حلولها بسيطة

كتبت- ضي جمال  

«ثبات الوزن» من أهم المعوقات التي تواجه الأشخاص أثناء إتباعهم نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد، فيتعرضوا بعد فقدان عدد لا بأس به من الكيلوجرامات لثبات الوزن عند رقم معين لا يخسروا من بعده أي كيلو جرام رغم اتباعهم نفس النظام الغذائي والعادات الصحية منذ بداية رحلة الـ«دايت». 

تقول الدكتورة انجي حشاد، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز In Shape، إن الجسم يعتمد على السكر الموجود بالدم كمصدر أساسي للطاقة وحين يلجأ الجسم إلى مخزون السكر ويبدأ في تكسيره، يفقد الشخص كمية كبيرة من المياه فحين يبدأ الشخص في الرجيم يخسر من 2 لـ3 كيلو في أول أسبوع دايت، وتشكل المياه الجزء الأكبر من تلك الخسارة.

توضح «حشاد» أن القرار الأخير الذي يمكن أن يتخذه الجسم أثناء رحلة الدايت هو تكسير أو تفتيت الدهون، إذ يعتبره من أصعب القرارات التي يمكن اتخاذها لصالح الجسم، مشيرة إلى أن هذا القرار يدفع الجسم للدخول في حالة تسمي بـ(وضع الحفظ) وفيها يحاول الحفاظ على الدهون المتوفرة لديه فتبدأ ظهور مشكلة ثبات الوزن.

تؤكد أخصائي التغذية العلاجية أن حل مشكلة ثبات الوزن يكون بتغيير عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص أثناء الرجيم  يوميًا، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة التي تعمل على زيادة الكتلة العضلية لتساعد في حرق الدهون المتراكمة.

وفيما يتعلق بما يُقال حول أن ظهور العضلات في الجسم يزيد من الوزن على الميزان، تشير «حشاد» إلى أن  كثير من الأشخاص الذين يتبعون الرجيم، يجدون أنفسهم في الأسبوع الرابع قد خسروا بضع جرامات من أوزانهم لكن قياسات ملابسهم تختلف بشكل ملحوظ ويفسرون ذلك بأنه ثبات في الوزن وهذا غير صحيح، فكلما اختلفت مقاسات الملابس فأنت تفقد من وزنك الكثير.

تشدد «حشاد» على ضرورة التأكد من عدم وجود بعض العوامل التي تساعد على ثبات الوزن وهي:

- عدم إصابة الشخص بـالإمساك، ويمكن علاج ذلك بشرب 3: 4 لترات مياه يوميًا بالإضافة إلى تناول العديد من الألياف.

- للسيدات، يجب التأكد من عدم وجود تكيسات على المبايض، خاصة أنهن يعانين أيضًا من ارتفاع نسب الإنسولين في الجسم ما يساعد على تخزين الدهون لديهن.

- التأكد من عدم خمول الغدة الدرقية لأنها مسئولة عن الحرق بنسبة كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية