أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الماء الدافئ يساعد على فقدان الوزن؟

03:14 م الأربعاء 20 يونيو 2018
هل تناول الماء الدافئ يساعد على فقدان الوزن؟

هل الماء الدافئ يساعد في التخسيس حقا؟

كتبت- أسماء أبو بكر

تساعد أنظمة غذائية كثيرة على خسارة الوزن الزائد، لكن يلجأ البعض إلى وسائل مساعدة اعتقادًا منهم أنها تسهم في إذابة دهون الجسم، من بينها تناول الماء الدافئ، خاصة في الصباح الباكر على معدة فارغة.. فهل يساعد ذلك على التخسيس حقًا؟

اعتقاد خاطئ

الدكتورة أمل فرج، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات «In Shape»، تؤكد أن تناول الماء الدافئ لا يساعد على إذابة الدهون أو التخسيس ولم يُثبت ذلك علميًا، بل على العكس قد يساعد الماء البارد على التخسيس لأن الجسم يبذل مجهودًا كبيرًا حتى يجعل درجة حرارة الماء البارد أقرب لدرجة حرارة الجسم أو حتى تصل إلى 37 درجة، الأمر الذي يسهم في زيادة الحرق.

أضرار صحية

تضيف أخصائي التغذية العلاجية أن المشكلة لا تقتصر فقط على أن الماء الدافئ لا يساعد في التخسيس، بل تكمن في أن تناوله يوميًا أو لفترة طويلة على معدة فارغة يسبب مشاكل صحية على رأسها قرحة المريء أو المعدة، لذلك لا يُنصح بتناوله.

تناول الماء ضروري

الإكثار من تناول الماء أمر ضروري لإنجاح الريجيم، لذلك توصي «فرج» بضرورة تناوله بكثرة في حالة اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، لكن ليس من الضروري أن يكون دافئًا، موضحة أنه يجب تناول ما لا يقل عن 3 لترات خلال اليوم.

توضح «فرج» أنه لا بد من توزيع الماء على مدار اليوم، بحيث يتم تناول كوبين بعد الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة، ثم كوبين قبل كل وجبة ويُفضل قبلها بمدة قصيرة، لأن ذلك يعطي إحساسًا بالشبع وبالتالي يقلل من كمية الطعام المفترض تناولها، ما يساعد بشكل غير مباشر في خسارة الوزن، بالإضافة إلى تناول كوبين قبل النوم، حيث يقلل ذلك من فرصة الإصابة بالسكتات القلبية.

وبعيدًا عن خسارة الوزن أشارت أخصائي التغذية العلاجية إلى أن تناول الماء له العديد من الفوائد الصحية، كتحسين الهضم، وترطيب البشرة، وتجديد خلايا الجلد، وتقليل الصداع الناتج عن نقص السوائل في الجسم نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية