أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السمنة تؤدي لانكماش الدماغ.. فما تأثير ذلك؟

01:37 م الإثنين 21 يناير 2019
السمنة تؤدي لانكماش الدماغ.. فما تأثير ذلك؟

ما هو تأثير السمنة عليك؟

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة لوفبرا البريطانية إلى أن السمنة في منطقة البطن ترتبط بانكماش حجم الدماغ.

وقال باحثون إن صغر حجم الدماغ يؤثر على صحته ووظائفه الحيوية. ووفقا للباحث بالدراسة "مارك هامر" فإن الأبحاث ربطت بين انكماش حجم الدماغ وبين انخفاض الذاكرة وزيادة مخاطر الإصابة بالخرف، بحسب موقع "Medical News Today".

الدراسة التي نشرت في جرنال "Neurology" أجريت على 9.652 شخصا يبلغون من العمر 55 عاما في المتوسط.

ولتحديد نسبة الدهون في الجسم عمل العلماء على تحديد مؤشر كتلة الجسم ونسبة دهون الخضر إلى الفخذ ونسبة الدهون العامة في الجسم لكل مشارك. ويمكن للأطباء حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الشخص على مربع الطول، كما أن قسمة محيط الخصر على محيط الفخذ تعطي نسبة الخصر إلى الفخذ، وكلما زادت هذه النسبة زادت نسبة الدهون في منطقة البطن مقارنة بالأرداف.

واعتبر العلماء أن مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 30 هو علامة على السمنة، كما أن زيادة نسبة الخصر إلى الفخذ، وفي حالة الرجال فإن نسبة محيط الخصر إلى الفخذ أكثر من 0.90 وفي النساء إذا كانت أكثر من 0.85 فإنها تعتبر علامة على سمنة البطن.

وعمل فريق البحث على قياس حجم الدماغ باستخدام الرنين فوق المغناطيسي كما فحصوا حجم المادة البيضاء والرمادية في المخ.

وتتضم المادة الرمادية في المخ تضم 100 مليار من الأعصاب، كما يضم أجزاء تتعامل السيطرة على الأعصاب والإدراك الحسي. أما المادة البيضاء فهي مليئة بحزم من الألياف العصبية التي تربط أجزاء الدماغ.

وقبل التوصل إلى أي استنتاجات فإن العلماء أخذوا في الاعتبار العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على حجم الدماغ مثل ارتفاع ضغط الدم والعمر ومستويات النشاط البدني وإذا كان الشخص يدخن أم لا.

ووجد العلماء أن حوالي 1.291 شخصا ممن لديهم مؤشر عالي لكتلة الجسم ونسبة محيط الخصر إلى الفخذ مرتفعة، لديهم حجم أصغر للمنطقة الرمادية يصل إلى 786 سنتيمتر مكعب.

وفي المقابل فإن 3.025 شخصا ممكن لديهم وزن صحي لديهم منطقة رمادية تصل إلى 798 سنتيمتر مكعب. وأخيرا فإن  514 من الذين لديهم مؤشر كتلة جسم عالي، ولكن لديهم نسبة صحية لمحيط الخصر إلى الفخذ، كان لديهم حجم المادة الرمادية يصل إلى 793 سنتيمتر مربع.

ووجد العلماء أنه لا يوجد تغير في حجم المادة البيضاء في المخ بين المشاركين، لكنهم وجدوا كذلك رابطا بين السمنة وانخفاض حجم مناطق معينة في الدماغ مسئولة عن نظام التحفيز والمكافئة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية